تفاصيل الإقرار من الملك سلمان وولي العهد بشأن مقتل خاشقجي

تفاصيل الإقرار من الملك سلمان وولي العهد بشأن مقتل خاشقجي

A- A+
  • قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الاثنين، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان أكدا له أن جميع المسؤولين عن قتل الصحافي جمال خاشقجي سيخضعون للمحاسبة.

    وقال بومبيو للصحافيين، حسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك، إنه أثار أيضا عددا من قضايا حقوق الإنسان خلال حديثه مع العاهل السعودي وولي العهد، بينها قضية ناشطات في الدفاع عن حقوق المرأة محتجزات منذ أشهر ويتردد أن بعضهن تعرضن للتعذيب.

  • وقال بومبيو: “أقر الاثنان بضرورة المحاسبة، حيث تحدثا عن العملية الجارية في بلدهما، عن عملية التحقيق والعملية القضائية الجارية… وأكدا مجددا التزامهما بتحقيق الهدف، التوقعات التي حددناها لهما”.

    وكانت زيارة بومبيو السابقة إلى الرياض بعد أسبوعين من اختفاء خاشقجي للضغط على حليفة واشنطن الرئيسية لكشف مكان الصحافي الذي كان يكتب مقالات في صحيفة “واشنطن بوست” والذي اختفى بعد دخول القنصلية للحصول على وثائق من أجل الزواج.

    وقال بومبيو، وفقا لذات المصدر،: “كنت واضحا وصريحا جدا بشأن الأشياء التي لا تشعر أمريكا بالرضا عنها والتي لا يحقق الأصدقاء توقعاتنا بشأنها”.

    وقتل خاشقجي، الذي كان مقربا من الأسرة الحاكمة ثم أصبح منتقدا لولي العهد، في أكتوبر في قنصلية المملكة بإسطنبول، مما أثار غضبا دوليا ودفع وزارة الخزانة الأمريكية لفرض عقوبات على 17 شخصا فضلا عن إصدار قرار في مجلس الشيوخ الأمريكي يلقي باللوم على الأمير محمد.

    وألقى تقييم أجرته وكالة المخابرات المركزية الأمريكية باللوم على الأمير محمد في إصدار الأمر بقتل خاشقجي، وهو ما ينفيه المسؤولون السعوديون. ويخضع 21 سعوديا على الأقل للتحقيق في القضية بينهم خمسة يواجهون عقوبة الإعدام. كما أقالت الرياض خمسة مسؤولين بينهم مستشار ملكي كبير.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي