مراكش…أخنوش يتتبع توزيع الشعير المدعم ويترأس إطلاق مشروع مندمج للصبار

مراكش…أخنوش يتتبع توزيع الشعير المدعم ويترأس إطلاق مشروع مندمج للصبار

A- A+
  • أشرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء 16 مارس 2022 بإقليم الرحامنة، مرفوقا بوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووالي جهة مراكش-آسفي ورئيس مجلس الجهة و عمال أقاليم الرحامنة وقلعة السراغنة ورئيس الغرفة الفلاحية لمراكش- آسفي و المنتخبين، على إطلاق مشروع مندمج للفلاحة التضامنية لغرس أصناف الصبار المقاوم للحشرة القرمزية.
    كما قام رئيس الحكومة بزيارة ميدانية والوفد المرافق له، مركزا لتوزيع الشعير المدعّم وترأس إطلاق عملية تلقيح ومعالجة الماشية، أما على مستوى قلعة السراغنة، فقد قام الوزير محمد صديقي بزيارة وحدة حديثة لإنتاج وتلفيف بيض الاستهلاك.

    دائماً في إطار المكون المتعلق بالحفاظ على الثروة الحيوانية، قام رئيس الحكومة، مرفوقا بمحمد صديقي، بإطلاق عملية تلقيح ومعالجة الماشية على مستوى جماعة سيدي بوعثمان. وقد خصّص المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لهذه العملية 60 مليون درهم على مستوى الجهة. وتهمّ هذه العملية 350000 رأس من الأبقار و4.4 مليون رأس من الأغنام والماعز ومعالجة 157000 خلية نحل ضد الفاروا.

  • زيارة وحدة حديثة لإنتاج بيض الاستهلاك
    على مستوى جماعة نزالة العظم -إقليم الرحامنة، قام محمد صديقي بزيارة وحدة حديثة لإنتاج وتلفيف بيض الاستهلاك في إطار تنمية سلسلة الدواجن التي تحظى باهتمام خاص في إطار استراتيجية الجيل الأخضر.
    بتكلفة إجمالية تقدّر ب 462 مليون درهم، يتعلق الأمر بمشروع مندمج يتكوّن من 3 وحدات لإنتاج البيض ووحدتين للتلفيف بالإضافة إلى وحدة لإنتاج علف الدواجن. بقدرة إنتاجية سنوية تبلغ حوالي 324 مليون بيضة، ستمكن هذه الوحدة من توفير أزيد من 175000 يوم عمل سنويا.

    وتجدر الإشارة أن سلسلة الدواجن على مستوى جهة مراكش- آسفي قد حظي باهتمام خاص في إطار مخطط المغرب الأخضر، بزيادة 172٪ في إنتاج البيض للاستهلاك ليبلغ 557 مليون وحدة سنويا. كما إرتفع إنتاج اللحوم البيضاء بنسبة 134٪ ليصل إلى 130 ألف طن سنويًا.
    سيتم تكثيف هذه الجهود واستدامتها في إطار استراتيجية الجيل الأخضر، التي تهدف إلى إنتاج 657 مليون وحدة بيض الاستهلاك سنويًا بحلول سنة 2030.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي