تمارة.. العثور على أدلة تشير إلى أقدم دليل لصنع الملابس يصل لـ120 ألف عام

تمارة.. العثور على أدلة تشير إلى أقدم دليل لصنع الملابس يصل لـ120 ألف عام

A- A+
  • تمارة.. العثور على أدلة تاريخية تشير إلى أقدم دليل لصنع الملابس في العالم يصل لـ120 ألف عام

    أعلن علماء أمس الخميس اكتشاف مصنوعات يدوية في كهف بمدينة تمارة تعود إلى ما يصل إلى 120 ألف عام مضت وتشير إلى أن البشر كانوا يصنعون أدوات متخصصة من العظام ويسلخون الحيوانات ثم يستخدمون الأدوات لمعالجتها والحصول على الفراء والجلد.

  • وأضاف العلماء أن الأدوات، التي عثر عليها في مغارة المهربين التي تبعد نحو 250 مترًا عن ساحل المحيط الأطلسي في مدينة تمارة، هي أقدم دليل معروف على ما يبدو على صنع ملابس في السجلات الأثرية.

    وقالت إيميلي هاليت من معهد ماكس بلانك لعلوم تاريخ البشرية في ألمانيا وكبيرة الباحثين في الدراسة التي نشرت في دورية “آي.ساينس”: “نفترض أن الملابس كانت أمرًا متممًا لانتشار جنسنا إلى مواطن باردة”.

    وعثر العلماء على 62 أداة صُنعت من عظام الحيوانات ووجدوا أيضًا علامات على عظام ثلاثة أنواع من آكلات اللحوم الصغيرة، هي الثعلب وابن آوى والقط البري، تشير إلى أن جلودها سُلخت للحصول على الفراء وليس اللحم. وتشير عظام ظباء ومواش برية إلى أن بشرة تلك الحيوانات ربما استُخدمت لصنع الجلود بينما أُكلت لحومها.

    وقالت إلينور شيري عالمة الآثار من منظور التطور التي شاركت في إعداد الدراسة وهي أيضًا من معهد ماكس بلانك لعلوم تاريخ البشرية، إن “الملابس ابتكار بشري فريد”.

    ويعود تاريخ المصنوعات إلى فترة زمنية تظهر أدلة منها في مواقع أثرية مختلفة على اهتمام البشر بالتزين الشخصي.

    والفراء والجلد وغيره من الأشياء العضوية المستخدمة في صنع الملابس شديدة القابلة للتلف مع مرور الزمن، ولم يعثر على أي كساء حقيقي من عصر ما قبل التاريخ في الكهف.

    وصنعت الأدوات في فترة سكن فيها أشخاص الكهف قبل ما يتراوح بين 120 ألف عام و90 ألف عام تقريبًا. ولم تتضح بعد طبيعة الثياب التي ربما ابتكروها.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    دعم إسبانيا للمخطط المغربي للحكم الذاتي يعكس “التزاما سياسيا واستراتيجيا”