الوزيرأخنوش يشرف على توزيع صناديق عازلةللحرارة لفائدة الصيادين التقليديين بأسفي

الوزيرأخنوش يشرف على توزيع صناديق عازلةللحرارة لفائدة الصيادين التقليديين بأسفي

A- A+
  • أشرف عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الخميس، على توزيع صناديق عازلة للحرارة لفائدة الصيادين التقليديين بإقليم آسفي، وكان الوزير مرفوقا خلال هذه الزيارة بعامل إقليم آسفي ووفد من مسؤولي الوزارة.

    وأشار بلاغ للوزارة إلى أنه تم إطلاق هذه العملية في عام 2013، وهي جزء من برنامج واسع لتزويد القوارب التقليدية بصناديق عازلة للحرارة كجزء من استراتيجية آليوتيس، مضيفا أن هذا البرنامج الطموح يهدف إلى تعزيز مكانة الصيادين التقليديين في سلسلة القيمة من خلال تثمين المنتجات السمكية وتحسين دخلهم، ولا سيما من خلال الحفاظ على جودة الأسماك أثناء عمليات الصيد وعمليات التفريغ والمبيعات، والحفاظ على سلسلة التبريد وتسهيل عمليات الفرز والتعامل مع الكميات المفرغة، ومكافحة الممارسات السيئة الضارة بالبيئة (الأكياس البلاستيكية) وكذلك الامتثال لمعايير الصحة والسلامة الحالية.

  • وأبرز ذات البلاغ أنه باستثمار إجمالي قدره 93.5 مليون درهم ممول من صناديق لتنمية الثروة السمكية ، فإن برنامج التوزيع هذا البالغ إجمالا 47.709 صندوقا يستهدف 15.903 قاربا وحوالي 47.700 بحار.

    وتجدر الإشارة إلى أن استخدام الصناديق العازلة للحرارة سمح بزيادة متوسطها بنسبة 30٪ في أسعار بيع الأسماك، وذلك بفضل الحفاظ على جودة الأسماك.

    وفيما يتعلق بمناطق الصيد في شمال الأطلسي، يضيف البلاغ فإن التوزيع يغطي إجمالي 12.669 صندوقا لفائدة 4223 قاربا و 13 ألف بحار باستثمارات إجمالية قدرها 25 مليون درهم.

    وبلغ معدل توزيع هذا البرنامج بأكمله إلى 90 ٪ حتى الآن، ويشمل المناطق البحرية في جنوب المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط وشمال المحيط الأطلسي ووسط المحيط الأطلسي.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    نزار بركة: إنشاء اتحاد مغاربي بدون المغرب خيانة تاريخية للأجداد ومآله الفشل