الشركة المنتجة لأسترازينيكا تُحين معطياتها حول نجاعة لقاحها

الشركة المنتجة لأسترازينيكا تُحين معطياتها حول نجاعة لقاحها

A- A+
  • أعلنت شركة “أسترازينيكا” البريطانية-السويدية أنّ لقاحها المضادّ لكوفيد-19 فعّال بنسبة 76% في الوقاية من الأعراض المرضية للفيروس، وذلك بناء على بيانات محدّثة لنتائج تجربة سريرية جرت في الولايات المتحدة والبيرو وتشيلي.

    وبذلك، تكون أسترازينيكا قد حينت نسبة فعالية لقاحها من 79% قبل صدور هذه النتائج إلى 76%، في خطوة أقدمت عليها بعد أن أعربت الهيئة الأميركية الناظمة للقاحات عن قلقها من أن تكون الشركة قد استخدمت بيانات قديمة لتحديد مدى فعالية اللّقاح.

  • وأوضحت الشركة البريطانية-السويدية، في بيان، أنّ نتائج “التحليل الأولي لتجارب المرحلة الثالثة (للّقاح) في الولايات المتّحدة أكّدت أنّ فعاليته كانت متوافقة” مع البيانات التي أعلنت يوم الاثنين.

    وأضافت أنّ اللّقاح فعّال بنسبة 100% في الوقاية من العوارض المرضية الشديدة لكوفيد-19، وهو الرقم نفسه الذي أعلنت عنه سابقًا.

    وكانت الشركة الدوائية دافعت، الإثنين الماضي، عن لقاحها الذي يرفض قسم كبير من الأوروبيين تلقيه، مؤكّدة أنّه فعّال بنسبة 79% ضدّ فيروس كورونا لدى الأشخاص المسنّين ولا يزيد خطر حصول جلطات دموية، وذلك استنادًا إلى تجارب سريرية أُجريت في الولايات المتحدة على 32449 شخصًا.

    لكن سرعان ما وجدت “أسترازينيكا” نفسها في موقع دفاعي بعد أن أعرب المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة، مساء الإثنين، عن “قلقه من أن تكون أسترازينيكا قد استخدمت معلومات قديمة في هذه التجارب، وهو أمر أدّى إلى رؤية غير كاملة لفعالية اللقاح”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    العثماني: “لي تلف يشد الأرض وقرارات كورونا مكانخرجوهاش حتى نسخفو”