الولايات المتحدة تبدأ غدا الإثنين حملة التلقيح ضد فيروس كورونا

الولايات المتحدة تبدأ غدا الإثنين حملة التلقيح ضد فيروس كورونا

A- A+
  • أعلنت السلطات الأمريكية عن بدء عملية توزيع لقاح “فايزر- بايونتيك” ضد فيروس كورونا لتطعيم ملايين الأمريكيين اعتبارا من الإثنين بالمستشفيات والمراكز الصحية في وقت ارتفعت فيه حصيلة الوفيات حول العالم لتبلغ 1,6 مليون شخص.

    وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تضررا من حيث عدد الوفيات حيث قارب 300 ألف. في حين سجلت أوروبا أعلى عدد من الإصابات الجديدة هذا الأسبوع بزيادة تقدر بـ 236 ألفا و700 في اليوم بالمعدل. ومن المنتظر أن تعطي وكالة الأدوية الأوروبية موافقتها على لقاح “فايزر- بايونتيك” مع حلول نهاية ديسمبر الجاري.

  • وأضافت وكالة “فرانس بريس” اليوم الأحد أن المستشفيات ومراكز أمريكية أخرى ستبدأ اعتبارا من صباح الإثنين بتسلم لقاح “فايزر-بايونتيك ضد فيروس كورونا المستجد لتطعيم ملايين الأمريكيين حسب ما أعلنت السلطات الأمريكية في حين أن عدد الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في العالم يقارب 1,6 مليون.

    وارتفعت الإصابات في الولايات المتحدة بشكل صاروخي مع 1,1 مليون حالة مثبتة جديدة في الأيام الخمسة الأخيرة فيما عدد الوفيات بات يقارب 300 ألف.

    وكان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أكد مساء الجمعة الماضي عقب الموافقة الطارئة من السلطات الصحية على استخدام لقاح فايزر/بايونتيك، أن الجرعات الأولى من اللقاح ستقدم في غضون 24 ساعة، أي يوم السبت.

    وقال الجنرال غاس بيرنا من عملية “وارب سبيد” التي أطلقتها الحكومة الأمريكية لضمان تسليم اللقاح ضد كوفيد-19 “بدأت عمليات التوزيع” وستصل “الشحنات الأولى صباح الإثنين”.

    وأصبحت الولايات المتحدة سادس دولة تعطي موافقتها على اللقاح الذي تصنعه شركة فايزر/بايونتيك الأمريكية-الألمانية، بعد بريطانيا وكندا والبحرين والسعودية والمكسيك. ويفترض أن تعطي وكالة الأدوية الأوروبية موافقتها بحلول نهاية شهر دجنبر الجاري.

    وقال رئيس هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية ستيفن هان “لقد عملنا سريعا نظرا لحالة الطوارئ التي تشكّلها هذه الجائحة، وليس بسبب ضغط خارجي ما”.

    وتنطلق حملة التلقيح في الولايات المتحدة أكثر دول العالم تسجيلا للوفيات مع 297 ألفا و697 ضحية، فيما تجاوزت إيطاليا بريطانيا لتصبح أكثر دولة أوروبية تضررا على صعيد الوفيات. وقال وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيريانزا “أنا قلق بالنسبة لأسبوعي أعياد الميلاد”.

    وحذر رئيس المعهد العالي للصحة سيلفيو بروزافيرو “ينصح بعدم إقامة مآدب غداء تضم عشرات الأشخاص. يجب اعتماد الحذر الشديد وعدم التنقل كثيرا والتنبه جيدا عند لقاء أشخاص من خارج دائرتنا الضيقة”.

    وفي الأيام السبعة الأخيرة، كانت إيطاليا أكثر الدول الأوروبية تسجيلا للوفيات بكوفيد-19 مع 4,522 وفاة تليها روسيا (3,769) ثم ألمانيا (2,949)، فالمملكة المتحدة (3,012) وبولندا (2,815).

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    وزارة الصحة..شفاء 509 حالات من كوفيد-19 وانخفاض كبير في الوفيات