البحث العلمي: دعم الأساتذة للوصول إلى مقالة في السنة عوض النصف المسجلة

البحث العلمي: دعم الأساتذة للوصول إلى مقالة في السنة عوض النصف المسجلة

A- A+
  • أكد إدريس عويش الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي أنه “قبل سنتين كان معدل المقالات التي يتم نشرها هو مقالة في كل سنتين، بمعدل 0.5 في السنة، لكن اليوم المعدل هو 0.75 في المائة، لكن يترقب تحسن كبير خلال السنة الجارية”.

    وأضاف عويش ردا على تعقيبات وانتقادات النواب البرلمانيين، بخصوص البحث العلمي والضعف البين من حيث عدد المقالات المنشورة في المجلات المحكمة والمتخصصة، أن “الوزارة لم تحقق الهدف المتوخى، لكن تم تحقيق تقدم ملموس من ناحية المقالات التي ينشرها الباحثون المغاربة”.

  • وأشار المسؤول الحكومي أن المجلس الوطني للبحث العلمي والتقني، يقوم بمواكبة الأساتذة الباحثين، مشيرا أنه “هذه السنة لا يوجد مشكل تمويل، لهذا طالبنا بتقديم العروض”، مشيرا إلى أن الوزارة عازمة على دعم البحوث ذات الجودة العالية، وكذا المبادرات الهادفة لخلق بيئة وجو للبحث العلمي عبر دعم جميع المبادرات، خاصة في الجامعات”.

    وأوضح الوزير أن التمويل لهذه السنة متوفر من طرف الصندوق الخاص بالبحث العلمي، والذي لا يمكن تحويل ميزانياته، مضيفا أنه “تم التوصل بـ 400 مشروع في إطار التصدي لجائحة كوفيد19، قبل منها 119 مشروعا، يشتغل منذ 6 أشهر تقريبا، وسيتم تقديم النتائج”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    ضغوط دولية تسرع إخراج الحكومة للجنة الوطنية لتطبيق قرارات مجلس الأمن