القرض الفلاحي يحقق ارتفاعا في الناتج البنكي الصافي بـ 9 في المائة خلال 2020

القرض الفلاحي يحقق ارتفاعا في الناتج البنكي الصافي بـ 9 في المائة خلال 2020

مجموعة القرض الفلاحي للمغرب

A- A+
  • حققت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب خلال النصف الأول من السنة الجارية 2020 زيادة في الناتج البنكي الصافي المُوطد بنسبة 9 في المائة، بعدما سجلت ما قيمته 1ر2 مليار درهم، رغم الظرفية الاقتصادية والاجتماعية المتأثرة بتداعيات جائحة (كوفيد 19) .

    وعزت المجموعة، في بلاغ لها بخصوص نتائجها المالية خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية، هذه النتيجة إلى ارتفاع هامش الفوائد والأرباح في عمليات السوق.

  • وبلغ صافي مجموع الأرباح 418 مليون درهم (زائد 3 في المائة)، فيما بلغت حصة المجموعة من صافي مجموع الأرباح 449 مليون درهم (زائد 10 في المائة)، وذلك دون احتساب أثر مساهمة البنك في دعم الصندوق الخاص بتدبير الجائحة، وكلفة المخاطر تحسبا للمخاطر المستقبلية المرتبطة بالوضع الاقتصادي الحالي.

    وقد بلغ جاري ودائع الزبناء 87 مليار درهم (زائد3 في المائة)، بينما ارتفع مجموع القروض الموزعة إلى مستوى 89 مليار درهم (زائد 4ر6 في المائة)، وهو ما تحقق، حسب المجموعة، بفضل استراتيجية تجارية متأقلمة، والديناميكية التي انخرط فيها البنك، سواء إزاء زبناء العالم القروي الذين يشكلون أولويته المطلقة، أو زبناء العالم الحضري.

    وعلى مستوى حسابات بنك القرض الفلاحي للمغرب، عرف كل من الناتج البنكي الصافي (2 مليار درهم) وصافي حصيلة السنة (250 مليون درهم دون اعتبار وقع المساهمة الممنوحة لصندوق مواجهة كوفيد-19)، تسجيل زيادة بنسبة 12 و4 في المائة على التوالي.

    وربطت المجموعة هذه النتائج، بشكل رئيسي، بالتحكم في تكلفة الموارد وزيادة جاري القروض الممنوحة، والتي مكنت من تحقيق زيادة في هامش الفائدة، من جهة، ومن جهة أخرى، ارتفاع الأرباح في عمليات السوق.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    كورونا يخطف الصحفي إدريس أوهاب في عز شبابه بسبب كورونا