البام:الحكومة ليس لها أي تصور للخروج من الأزمة ويشكك في كيفية صرف120مليار درهم

البام:الحكومة ليس لها أي تصور للخروج من الأزمة ويشكك في كيفية صرف120مليار درهم

حزب البام

A- A+
  • انتقد رشيد العبدي رئيس الفريق النيابي لحزب “الأصالة والمعاصرة” بمجلس النواب، حكومة سعد الدين العثماني معتبرا أن ليس لها أي تصور للخروج من أزمة “كوفيد19”.

    وزاد العبدي في كلمة خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، لدراسة مشروع المرسوم الخاص بصندوق الاستثمار الاستراتيجي، قائلا: ”وكأن المغرب يسير من غير الحكومة، وهنا نطرح السؤال، خاصة أن الحزب الأغلبي ينتقد بلوكاج القوانين وهو من يسير الحكومة، ويملك الأغلبية في مجلس النواب (..) مللنا من انتظار أن تقدم لنا الحكومة تصورا خاصا للخروج من الأزمة، لكن لا شيء من ذلك حصل”.

  • وأضاف رئيس الفريق البامي “نحن بحاجة لتصور واضح المعالم، لأن هناك برامج يجب أن تطبق، ويجب محاسبة المسؤول عن عدم تنفيذ البرامج، وإن كان هناك بلوكاج يجب أن نعرف مصدره، وأن لا نتكلم بالتشفيرات لأن الحكومة تملك كل الصلاحيات التنفيذية، مشيرا إلى أنه من سنة 2001 إلى 2019 كان عندنا 156 صندوقا، واليوم وصلنا إلى 67 صندوقا، ووزارة الاقتصاد والمالية لوحدها يتبع لها أزيد من 13 صندوقا.

    وتساءل العبدي عن كيفية تمويل صندوق الاستثمار الاستراتيجي، معبرا عن خشيته من إمكانية إغلاقه في سنته الثالثة في حال لم يصل إلى 40 في المائة من المداخيل القارة المتأتية من الميزانية العامة أو من مداخيل أخرى.

    وأكد العبدي على ضرورة معرفة توجه الحكومة والعمليات التي ستبرمج في إطار هذا الصندوق، لافتا إلى أنه في 2011 كان هناك تفكير في “هولدينغ عمومي” يشرف على الاستثمارات، لكن مع الأسف هذا التصور لم يطبق.

    ودعا العبدي إلى حسن استثمار مبلغ 120 مليار درهم للإقلاع الاقتصادي، متسائلا في ذات الوقت عن من سيسهر على هذه الأموال وكيف؟، مشددا على أنه ليس هناك وضوح في كيفية استثمار هذا المبلغ، ويجب أن تكون هناك شفافية وحكامة حوله.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الأمن المصري يستعمل قنابل الغاز والخرطوش لفض مظاهرات مناهضة للسيسي