العلمي: المغرب اتخذ قرارات قوية لتجاوز المرحلة الوبائية بنجاحات متميزة

العلمي: المغرب اتخذ قرارات قوية لتجاوز المرحلة الوبائية بنجاحات متميزة

A- A+
  • شدد صناعيون ومتخصصون مغاربة ودوليون في تكنولوجيا المعلومات ،اليوم الخميس، على أهمية إنشاء منظومة رقمية مناسبة من أجل تحقيق انتعاش صناعي ناجح في المغرب، سيما في فترة ما بعد الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد ” كوفيد -19 ” .

    فخلال ندوة عبر الإنترنت حول موضوع “دور المنظومة الرقمية في الانتعاش الصناعي بالمغرب ما بعد كوفيد -19 ” ، نظمتها مجموعة الصناعة 4.0 التابعة لفيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات و ترحيل الخدمات – Apebi ، انصب النقاش حول الرهانات المرتبطة بتنفيذ هذه النظم الجديدة في المجال الصناعي المغربي وفي صناعة 4.0 على وجه الخصوص.

  • وفي افتتاح أشغال هذا اللقاء ، أبرز وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي “القرارات القوية” التي اتخذها المغرب لتجاوز المرحلة الوبائية لكوفيد -19 “بنجاحات متميزة “.

    و سجل العلمي أنه خلال هذه الأزمة الصحية ، توقفت العجلة الاقتصادية عمليا ، في الوقت الذي استمرت فيه بعض الصناعات في أداء نشاطها بشكل متواضع ،مشيرا إلى أنه في هذا السياق ، شهد القطاع الرقمي انتعاشا قويا ،و عرف كيف يفرض نفسه بقوة.

    و استطرد الوزير قائلا ” لقد لاحظت اختفاء بعض الحواجز و التحفظات ، لا سيما في الإدارة ، مع تحقيق وتنفيذ بعض المشاريع في وقت قياسي” ، مضيفا أن كوفيد -19 أثبت أن المغرب قادر على “تطويع المجال الرقمي بشكل أكبر واستخدامه بكفاءة أحسن، حيث تمثل ذلك في تحقيق نتائج متميزة جدا”.

    و يبقى من الضروري ، يضيف العلمي ، “تعزيز هذه المكتسباب والعمل معا حتى تختفي العوائق والحواجز إلى الأبد “، داعيا إلى اغتنام الفرص الهائلة التي تقدمها التقنية الرقمية.

    من جهته، اعتبر رئيس فيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات ( (APEBI ، أمين زروق أن دور التكنولوجيا الرقمية في الصناعة وخاصة صناعة 4.0 “لم يعد بحاجة إلى إثبات” ، داعيا إلى بذل جهود مشتركة “لإعداد خارطة طريق موحدة ” حتى يتمكن المغرب من اغتنام الفرص التي يتيحها المجال الرقمي.

    وقال في هذا الصدد “سنعمل ، كقطاع رقمي ، على مساعدة الصناعيين ليكونوا أكثر كفاءة في تسريع إمكاناته وتفوقه العملي” ، مشددا بالمناسبة على “التوجه الراسخ” لـ Apebi لاستغلال هذه الفرص ومواصلة لعب دورها الكامل “.

    من جانبه ، أكد رئيس لجنة “الابتكار والتنمية الصناعية” لدى الاتحاد العام لمقاولات المغرب محمد البشيري ، أنه خلال الأزمة الصحية ، تمكن المغرب من اكتساب المصداقية على الصعيد الدولي.

    و في معرض حديثه عن الصناعة 4.0 ، دعا البشيري إلى إجراء بحث وتطوير عملي ، يكون ، على حد قوله ، “على مقربة من المناطق الجغرافية التشغيلية الصناعية للمقاولات”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي