مندوبية السجون تواجه كورونا: ضبط حركية السجناء ومخزون احتياطي للأغذية

مندوبية السجون تواجه كورونا: ضبط حركية السجناء ومخزون احتياطي للأغذية

A- A+
  • اتخذت المندوبية العامة لإدارة السجون حزمة تدابير وقائية من أجل محاربة انتشار فيروس كورونا بالمؤسسات السجنية بالمملكة.

    وقررت المندوبية تقليص عدد الزوار والاكتفاء بزائر واحد فقط، مع استفادة كل نزيل من الزيارة مرة واحدة كل 15 يوما، وتمكين النزلاء من الاتصال بذويهم في نهاية الأسبوع من أجل إبلاغهم بهذه الإجراءات الاحترازية.

  • وسيكون من غير الممكن السماح بالزيارة للزوار الأجانب الذين تقل مدة إقامتهم بالمغرب عن 15 يوما، مع تأجيل زيارات العائلات القادمة من الدول المصابة بالوباء.

    ورفعت المندوبية من مستوى اليقظة والتعبئة لدى جميع الموظفين، وخاصة الأطر الطبية وشبه الطبية، وتعزيز نظام المداومة الطبية اليومية، عبر تنظيم حملات تحسيسية وتوعوية من طرف الأطر الطبية وشبه الطبية لفائدة الموظفين والسجناء، حول خطر الإصابة بفيروس كورونا، وعزل ومراقبة السجناء الجدد القادمين من بلدان أجنبية (الأصل أو العبور) لمدة 14 يومًا حتى يتم التأكد من عدم إصابتهم بهذا الفيروس.

    ودعت المندوبية موظفيها وأطقمها الطبية إلى إيلاء الفئات الهشة من السجناء (المرضى، كبار السن، النساء، الأطفال والأحداث…) مزيدا من العناية والاهتمام، وضبط حركية السجناء والحد من تحركاتهم بين أحياء ومرافق المؤسسات السجنية.

    وكإجراء احترازي، قررت المندوبية، إخضاع السجناء العائدين من المحاكم ومن المستشفيات للفحوصات الطبية قبل إيداعهم بغرف الإيواء، مع ضرورة عرض السجناء المقرر ترحيلهم إلى وجهات أخرى على الطاقم الطبي للمؤسسة قبل ترحيلهم.

    وأهابت مندوبية السجون بمدراء المؤسسات السجنية، بضرورة تخصيص أمكنة خاصة للسجناء الوافدين الجدد وعرضهم على الطاقم الطبي للمؤسسة قبل توزيعهم على الغرف.

    كما سيتعرض السجناء الجدد الذين كانوا على احتكاك واتصال مباشر بأجانب للعزل لمدة 14 يوما حتى يتم التأكد من حالتهم الصحية.

    وللحد من انتشار الفيروس داخل المؤسسات السجنية، قررت المندوبية العامة للسجون التوقيف المؤقت للأنشطة الثقافية والرياضية والدينية والفنية المقرر إجراؤها بالمؤسسات السجنية.

    وعلى مستوى التعقيم، دعت المندوبية موظفيها إلى تعقيم أيديهم واستعمال الكمامات الطبية للوقاية، وتفادي لمس الأماكن ذات الاستعمال المشترك (كراسي، طاولات..).

    كما طالبت مندوبية التامك مدراء المؤسسات السجنية بضرورة تزويد مستودع المؤسسات السجنية بالمواد الغذائية الكافية من طرف الشركة المكلفة بتغذية المعتقلين كمخزون احتياطي.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    رئيس اتحاد رؤساء بلديات إيسون: ينبغي على فرنسا أن تكون ”أكثر وضوحا” وأن تعترف