ثاني حالة شفاء من السيدا بالعالم

ثاني حالة شفاء من السيدا بالعالم

A- A+
  • أعلن فريق طبي اليوم الثلاثاء، شفاء مريض مصاب بفيروس السيدا بعد خضوعه لعملية زرع خلايا جذعية، ما يجعله ثاني حالة في العالم تشفى من هذا المرض، بعد مرور حوالى عشر سنوات على الحالة الأولى.

    ولم يظهر لدى المريض الحالي الذي سمي “مريض لندن”، أي مؤشر إلى وجود الفيروس منذ 30 شهراً على الرغم من وقف العلاج، وذلك وفقاً للنتائج التي نشرت في مجلة “ذي لانسيت إيتش آي في”.

  • في مارس 2019، أعلن البروفيسور في جامعة كامبريدج رافيندرا غوبتا، أن “مريض لندن” الذي أصيب بفيروس السيدا في العام 2003 في طور الشفاء منه، وأنه لم يظهر أي علامة عن إصابته بالفيروس منذ 18 شهراً، وفق ما أورد موقع أورونيوز عربي اليوم الثلاثاء.

    وقال البروفسور غوبتا لوكالة فرانس بريس “لقد اختبرنا عدداً كبيراً من الأماكن التي يختبئ فيها الفيرو، وتبيّن أن كلّها سلبية”، ما يعني أن الفيروس لم يعد نشطاً.

    وتابع “من الصعب تخيّل أنه تمّ القضاء على الفيروس الذي يصيب مليارات الخلايا، بالكامل”.

    خضع “مريض لندن” لعملية زرع نخاع العظام لمعالجة إصابته بسرطان الدم، وحصل على الخلايا الجذعية من متبرّعين يحملون تحولا جينيا نادرا يمنع فيروس الإيدز من النمو، تماماً كما حصل مع “مريض برلين” الأمريكي تيموثي راي براون الذي أعلن عن شفائه في العام 2011.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي