دراسة مثيرة وصادمة.. عمر الرجال أقصر من النساء

دراسة مثيرة وصادمة.. عمر الرجال أقصر من النساء

الرجال

A- A+
  • اكتشف علماء جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية، أن سبب قصر عمر الرجال مقارنة بالنساء يكمن في الكروموسوم Y، وليس بسبب نمط حياتهم فقط.

    ووفق ما نشره موقع “روسيا اليوم”، يومه الاثنين، نقلا عن موقع Phys.org، فإن علماء الأحياء اختبروا النظرية القائلة إن الكروموسوم Y غير قادر على حماية الجسم الحي بجنس غير متجانس (XY) بدرجة كافية من الطفرات الضارة في كروموسوم X. فعند إناث العديد من الحيوانات يوجد اثنان من كروموسوم X، أي نسختين من الجينات الجنسية، لذلك يمكن أن يحل الحمض النووي الطبيعي محل الحمض النووي المشوه، في هذه الحالة، يجب ملاحظة التأثيرات الضارة لوجود الكروموسومات الذكرية (أو الأنثوية عند الطيور والزواحف والحشرات) في جميع الحيوانات ذات الجنس غير المتجانس.

  • وشدد الموقع المذكور على أن الباحثين أكدوا وجود بيانات عن طول عمر ليس فقط القرود، والثدييات الأخرى والطيور، بل أيضا الزواحف والأسماك والبرمائيات والعناكب والصراصير والجراد والخنافس والفراشات والعث، واتضح لهم أن عمر المخلوقات ذات الجنس غير المتجانس، أقل بالمتوسط بنسبة 17.6% مقارنة بالمخلوقات المتجانسة الجنس. واكتشفوا في نفس الوقت حالة شاذة لم يتمكنوا من تفسيرها.

    وأشارت الدراسة إلى أنه وبالرغم من ممارسة إناث الحيوانات الجنس مع الذكور غير المتجانسين، فإنها تعيش أطول من الذكور بنسبة 21% ، بالإضافة إلى أن الذكور يتفوقون على الإناث بنسبة 7% فقط في الحيوانات التي تمارس الجنس مع النساء غير المتجانسات (الطيور والحشرات)، وقد يكون السبب في ذلك عوامل مثل الآثار الجانبية للاختيار الجنسي، ودرجة تدهور كروموسوم Y، وديناميات التيلومير.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    المغرب يعلق الرحلات من وإلى مصر والجزائر مؤقتا