المجمع الشريف للفوسفاط يساهم فارتفاع صادرات المغرب بفضل عائدات الحامض الفوسفوري

المجمع الشريف للفوسفاط يساهم فارتفاع صادرات المغرب بفضل عائدات الحامض الفوسفوري

A- A+
  • حقق المكتب الشريف للفوسفاط ارتفاعا في أرباح صادراته من الفوسفاط ومشتقاته خلال الأشهر الأولى من السنة الحالية 2019، وذلك بفضل عائدات مبيعات الحامض الفوسفوري، التي سجلت ارتفاعا قويا إذ انتقلت من 3,47 مليار درهم في متم أبريل من العام الماضي، إلى 5,11 مليار درهم في الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري.

    ووفق ما كشفه مكتب الصرف في بيانات له، فإن المكتب الشريف للفوسفاط قد استفاد من ارتفاع صادرات الأسمدة الطبيعية والكيماوية، والتي وصلت قيمتها المالية خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية ل 8,40 مليار درهم، بعد أن كانت 7,71 مليار درهم في متم أبريل 2018.

  • وأوضحت ذات البيانات أن مبيعات الفوسفاط الخام، تراجعت في الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري، إلى 2,31 مليار درهم، بعدما وصلت إلى 2,45 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

    ومن جهة أخرى حققت صادرات المغرب من الفوسفاط ومشتقاته في الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي ارتفاعا ملحوظا، إذ انتقلت إلى 15,83 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 16,1 في المائة، بفضل مبيعات الأسمدة والحامض الفوسفوري، حيث ارتفعت قيمتها المالية ضمن إجمالي صادرات المغرب، من 14,2 في المائة في متم أبريل 2018 إلى 15,8 في المائة.

    وبهذه النتائج سجل أداء المجمع الشريف للفوسفاط، إلى غاية مارس الماضي، تحسنا ملحوظا في نسبة معاملاته المالية والتي وصلت إلى 12,52 مليار درهم، بزيادة بنسبة 20 في المائة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    بعد هزيمة فريق العاصمة بثلاثية نظيفة..الاتحاد الجزائري يقرر الطعن في قرار الكاف