محكمة التحكيم تقلص عقوبة أحمد إلى سنتين وتمهد لرئاسة موتسيبي الاتحاد الإفريقي

محكمة التحكيم تقلص عقوبة أحمد إلى سنتين وتمهد لرئاسة موتسيبي الاتحاد الإفريقي

A- A+
  • قلصت محكمة التحكيم الرياضية اليوم الاثنين عقوبة إيقاف رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الملغاشي أحمد أحمد من خمس سنوات إلى سنتين، ممهدة لانتخاب الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي في 12 مارس المقبل في الرباط بالتزكية بعد انسحاب جميع منافسيه.

    وقالت المحكمة في بيان إن استئناف أحمد ضد قرار غرفة الحكم في الاتحاد الدولي (فيفا) الصادر في نونبر 2020، لإيقافه بقضايا فساد “تم تأييده جزئيا وقلصت مدة الإيقاف لعامين اعتبارا من اليوم، ناقص فترة الإيقاف التي خدمها بالفعل بين 19 نونبر 2020 و29 يناير 2021، كما تم تقليص الغرامة إلى 50 ألف فرنك سويسري (نحو 55 ألف دولار أميركي)”.

  • وكان المرشحون الثلاثة الموريتاني أحمد ولد يحيى، العاجي جاك أنوما والسنغالي أوغوستان سنغور قد أعلنوا انسحابهم يوم السبت لمصلحة موتسيبي، فيما كان أحمد العقبة الأخيرة أمام الجنوب إفريقي ليكون مرشحا بالتزكية للمنصب.

    وأدان فيفا أحمد (61 عاما) الذي يرأس الاتحاد القاري منذ 2017، بخرق عدة مواد متعلقة بـ”واجب الولاء.. عرض وقبول هدايا أو مزايا أخرى.. إساءة استخدام المنصب” بالاضافة الى “إساءة إدارة الأموال”، وغر مه بمئتي ألف فرنك سويسري.

    وكان أحمد قد أوقف لفترة قصيرة وخضع للتحقيق في فرنسا في يونيو 2019 بشبهات فساد قبل إخلاء سبيله، علما بأنه وصل الى منصبه منهيا حكما دام 29 عاما لعيسى حياتو بنيله 34 صوتا مقابل 20 للكاميروني الواسع النفوذ الذي لاحقته أيضا فضائح فساد عديدة.

    وفيما طالب أحمد بإلغاء قرار ايقافه، قالت محكمة التحكيم إنها استمعت للملغاشي “بالتنسيق معه ومع فيفا” عبر الفيديو في 2 و3 مارس، وقد وجدت أن “أحمد مذنب بمخالفة قواعد الأخلاقيات.. وقد خالف المادتين 20 و28 لعدم تسجيل معاملات مالية مختلفة، قبول دفعات نقدية، إجراء تحويلات مصرفية لمكافآت وتعويضات دون عقد”.

    كما اعتبرت أنه خالف المواد 20 و25 و28 لتوزيع الهدايا وإساءة استخدام الأموال (استخدام أموال كاف للمساعدة في تمويل دعوة للحج إلى مكة (العمرة) لصالح بعض رؤساء الاتحادات الوطنية، وهي دعوة لا علاقة لها مباشرة بكرة القدم، وخلافا لبقية القرار، حكم على هذه المخالفة بالأغلبية وليس بالإجماع”.

    في المقابل، بر أت المحكمة أحمد من أي خرق في عقود شركة “تاكتيكال ستيل”، “لأن المستندات الواردة في الملف لا تؤيد حصول أحمد على أية منفعة شخصية، لا سيما في سياق التجهيزات لكأس الأمم الافريقية 2018”.

    ويتعلق الامر بإلغاء كاف في دجنبر 2017، عقدا مع شركة “بوما” للتزود بتجهيزات وملابس لـ580 متطوعا في بطولة الأمم الإفريقية للمحليين (“تشان”) التي استضافها المغرب مطلع عام 2018، لصالح شركة تاكتيكال ستيل الفرنسية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الطالبي العلمي ولد ‘الكارد فوريستيي’