على خطى ترامب.. رئيسة حكومة رومانيا تعد بنقل سفارة بلادها من تل أبيب إلى القدس

على خطى ترامب.. رئيسة حكومة رومانيا تعد بنقل سفارة بلادها من تل أبيب إلى القدس

A- A+
  • وعدت رئيسة حكومة رومانيا بنقل مقر سفارة بلادها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، الأمر الذي يتعارض مع سياسة الاتحاد الأوروبي ويعارضه الرئيس الروماني.

    وجاء كلام فيوريكا دانسيلا في كلمة ألقتها، يومه الأحد، خلال زيارة لها إلى الولايات المتحدة، وفقا لما لما أوردته وكالة “أ.ف.ب” في اليوم الأول من إعمال اللوبي الأمريكي الموالي لإسرائيل “إيباك”.

  • ويرتدي هذا الموقف أهمية خاصة لأن رومانيا تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

    وقالت دانسيلا في كلمتها “أعلن أمامكم اليوم بسرور، وبعد الانتهاء من الإجراءات الدستورية اللازمة (…) بأنني بصفتي رئيسة للحكومة وباسم الحكومة التي أترأسها، سيتم نقل سفارة رومانيا إلى القدس عاصمة إسرائيل”.

    ولا بد من موافقة رئيس البلاد في رومانيا كلاوس يوهانيس على هذا القرار ليصبح نافذا. لكن الأخير يعارض هذه الخطوة.

    وأصدر الرئيس الروماني بيانا مساء اليوم الأحد جاء فيه “إن السيدة دانسيلا بكلامها المتعلق بنقل السفارة إلى القدس برهنت مرة جديدة عن جهلها الكامل في مجال السياسة الخارجية في ما يتعلق بالقرارات المهمة للدولة الرومانية”.

    وبعد أن اتهم رئيسة الحكومة بـ”التسرع في إصدار مواقف علنية بغياب أي قرار بهذا الشأن” أعلن بأنه لم يتلق بعد التحليل الذي وعدت به الحكومة لتقديم الحجج التي تدعم أو تعارض هذه الخطوة.

    وسبق أن اعتبر الرئيس يوهانيس في مواقف سابقة أن نقل السفارة إلى القدس “يمثل انتهاكا للقانون الدولي” وأن على بوخارست الاحتفاظ بـ”موقف متوازن” بشأن الشرق الأوسط.

    وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو دعا في يناير الماضي نظيرته الرومانية إلى نقل سفارة بلادها إلى القدس.

    وردا على هذا الموقف، يضيف ذات المصدر، كتب نتنياهو في تغريدة عبر حسابه بتويتر “أشكر صديقتي رئيسة حكومة رومانيا فيوريكا دانسيلا لإعلانها أمام ايباك عزمها على إنهاء الإجراءات اللازمة لفتح السفارة الرومانية في القدس”.

    من جهته وصف كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قرار المسؤولة الرومانية بأنه “خرق فاضح لحقوق الفلسطينيين وللقانون الدولي ولقرارات الأمم المتحدة”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    طقس الخميس: حار نسبيا بجنوب الأقاليم الجنوبية مع تكون سحب منخفضة