بعد صفعة روسيا:الجزائر تضع كامل بيضها في سلة إيطاليا لتجاوز أخطر عزلةفي تاريخها

بعد صفعة روسيا:الجزائر تضع كامل بيضها في سلة إيطاليا لتجاوز أخطر عزلةفي تاريخها

A- A+
  • كما كان متوقعا، وقعت الجزائر وإيطاليا مجموعة من الإتفاقيات التي تهدف إلى ضخ الجزائر بكميات كبيرة من الغاز نحو إيطاليا، حيث أاتي الخطوة في ظل العزلة الشديدة التي تعيشها الجزائر بعد توالي الصفعات من الإتحاد الأوروبي، خاصة من ألمانيا وإسبانيا.
    ممتتبعون للشأن الدولي والطاقي، يرون أن خطوة الجزائر الارتماء بشكل كامل في حضن إيطاليا، هو بسبب العزلة الإقليمية المفروضة على الجزائر، وأنه لم يتبق أمام النظام العسكري الحاكم في ظل العزلة الإقليمية المفروضة عليه، سوى المهادنة واستعطاف مواقف من دول أوروبية تعيد الاعتبار للدبلوماسية المعطوبة.
    الإتفاقيات الموقعة أمس بين إيطاليا والجزائر، تمنح الشركات الإيطالية الإستحواذ على إنتاج الجزائر من الغاز، بل ستصبح شركة “ايني” الايطالية اول محتكر لتوزيع الغاز الجزائري اوروبيا وعالميا، حيث يرغب النظام الجزائر في إنقاذ نفسه من العزلة الدولية وذلك عبر إستغلال مصادر الطاقة بشكل أكبر، وثروة الشعب الجزائري.
    لجوء الجزائر إلى ايطاليا، يأتي في ظل ظرفية صعبة تعيشها الدبلوماسية الجزائرية، بعد توالي الصفعات من ألمانيا وفرنسا وأيضا إسبانيا، بل حتى روسيا التي تعتبرها الجزائر حليفا استراتيجيا، وجهت هي الأخرى صفعة للجزائر بعد الإعلان عن استثمار شركاتها في أنبوب الغاز الذي سيربط المغرب بنيجريا.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي