بعد تصريح تبون حول دمقرطة تونس… خبير جزائري يعتبر تونس ولاية تابعة لبلاده

بعد تصريح تبون حول دمقرطة تونس… خبير جزائري يعتبر تونس ولاية تابعة لبلاده

A- A+
  • أسابيع فقط على مرور تصريح الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أثناء زيارته لإيطاليا والذي قال خلال ندوة صحفية أن الجزائر ستساعد تونس للعودة إلى الديمقراطية، وما خلقه هذا التصريخ من استياء واستنكار تونسي، خرج خبير جزائري بتصريح آخر خلف موجة غضب و استنكار واسعة في صفوف المواطنين التونسيين، بعدما قال إن بلاده تعتبر تونس إحدى “الولايات” التابعة لها.

    وقال الخبير الاقتصادي الهواري تيغرسي، خلال استضافته قبل يومين في قناة “سكاي نيوز عربية” للتعليق على قرار إعادة فتح الحدود بين البلدين:” إن السلطات الجزائرية تعتبر تونس الشقيقة الصغرى”، قبل أن يضيف “لنقلها بصراحة: تُعتبر تونس ولاية جزائرية مهمة جدا”.

  • وخلف تصريح تيغرسي استياء واسعا عبر مواقع التواصل في تونس، حيث كتب أحد النشطاء “تدخل صارخ في الشؤون الداخلية لتونس والتعدي لسيادتها من قبل النظام العسكري في الجزائر”.

    فيما استعرض آخر تاريخ تونس “من الدولة القرطاجية التي عاصمتها قرطاج في تونس والتي حكمت سواحل المتوسط حتى إسبانيا وانتم (في إشارة للجزائر) كنتم تابعون لنا، وهناك مقاطعة أفريكا البروقنصلية في العهد الروماني، ونوميديا التي تفتخرون بها عاصمتها ماسينيسا (الكاف في تونس)، وفي العهد البيزنطي هناك مقاطعة إفريقيا عاصمتها قرطاجنة وانتم تابعون لها، وفي العهد الإسلامي كانت القيروان رابعة الثلاث عاصمة كل المغرب الإسلامي، بما فيها انتم، وكنتم خاضعون لسلطتنا، وثم في عهد الدولة الأغلبية وعاصمتها القيروان، كان أكثر من نصف مساحة الجزائر الحالية يخضع لسلطة أمير القيروان”.

    وكتب ناشط مغربي بقوله “سبق أن قلنا أن الجزائر لا تريد علاقات طبيعية مع دول شمال إفريقيا، بل تتصرف معها بمنطق الوصاية والإخضاع والتبعية والإذلال، وهذا لب مشكلتها مع المغرب!”.

    وعلّق معارض جزائري بقوله “هذه وقاحة! تونس دولة ذات سيادة وليست ولاية جزائرية. كلام فيه إساءة كبيرة للجيران! لكن هذه التصريحات ليست غريبة عمن يتملق لنظام الحكم في الجزائر. وهذا يسيء للجزائريين أيضا. تونس بلد عريق ويجب احترامه

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    طنجة:الكلاب الشرسة تقود مالكها للاعتقال بعد الهجوم على ضحية يبلغ من العمر 87سنة