المغرب يتشبث بمقترح الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية

المغرب يتشبث بمقترح الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية

A- A+
  • خلال استقبال بوريطة لدي ميستورا.. المغرب يتشبث بمقترح الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية

    تشبث المغرب بمقترح الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع المفتعل في الصحراء، وأكد عليه للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ستيفان دي ميستورا.

  • وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن الوزير ناصر بوريطة، استقبل اليوم الثلاثاء، دي ميستورا، بحضور سفير المغرب في الأمم المتحدة عمر هلال، وأكد الوفد المغربي في هذا اللقاء على تأسيس الموقف المغربي كما ورد في خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء، بالتزام المغرب باستئناف العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية لهيئة الأمم المتحدة، للتوصل إلى حل سياسي على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وفي إطار السيادة المغربية.

    وأوضحت البعثة المغربية في ذات اللقاء، عن تشبث الرباط بمسلسل الموائد المستديرة كمسار سياسي، للتوصل إلى حل مقبول وواقعي براغماتي ودائم.

    ويزور المبعوث الأممي للصحراء ستيفان دي ميستورا الرباط منذ نهاية الأسبوع الماضي، لكنه لن يتوجه إلى الأقاليم الجنوبية بحسب ما أفاد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك يوم أمس الاثنين.

    وقال دوجاريك في مؤتمر صحفي في نيويورك، إن “المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء موجود في الرباط من أجل لقاء مسؤولين مغاربة”، وأوضح دوجاريك أن دي ميستورا “قرر ألا يجري زيارة إلى الصحراء خلال هذه الرحلة، لكنه يأمل أن يقوم بذلك خلال الزيارات المقبلة للمنطقة”.

    و ذكر دوجاريك يوم أمس الاثنين بأن “زيارات المبعوث الأممي تهدف إلى تحقيق تقدم في العملية السياسية المرتبطة بالصحراء”، وأشار يوم الجمعة الماضي إلى أن دي ميستورا يعتزم لقاء “كل الفاعلين المعنيين في المنطقة خلال الأيام المقبلة”، مؤكدا أن “ما يبحث عنه هو كيف يمكننا دفع الحوار قدما في سياق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    البحرية الملكية تنقذ 23 صيادا بعرض ساحل الدار البيضاء