حرب مواقع بين تيار ولد الرشيد و بركة بسبب’فتيات الإنبعاث’:القضاء ينصف تيار بركة

حرب مواقع بين تيار ولد الرشيد و بركة بسبب’فتيات الإنبعاث’:القضاء ينصف تيار بركة

A- A+
  • بدأت تلوح بالأفق مواجهة وكسر عظام بين تيار الشرعية الذي يجسده الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، وتيار حمدي ولد الرشيد والنعم ميارة، قبيل المؤتمر الاستثنائي للحزب في السادس من غشت المقبل، بعدما ألغت المحكمة الإدارية بالرباط خلال الأسبوع الجاري حكما قضائيا يقضي بعدم شرعية الدعوة إلى عقد مؤتمر استثنائي لمنظمة “فتيات الانبعاث” المدعوم من قبل تيار حمدي ولد الرشيد.

    وقرر بعض أعضاء منظمة هذا التيار ضد الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، و المنضوية تحت لواء منظمة الشبيبة الاستقلالية، كجمعية مدنية خاضعة لقانون الجمعيات عقد مؤتمر استثنائي السبت 25 يونيو الجاري بالمركز الرئيسي للحزب قبل أن يتدخل القضاء لإلغائه.

  • وعلل القرار القضائي، تتوفر قناة شوف تيفي على نسخ منه، أن الدعوة لعقد مؤتمر وطني استثنائي للمنظمة، يجب أن تصدر عن “ذي صفة”، مؤكدا أن “الإخلال بهذا المقتضى المنظم بموجب قوانين الجمعية، باديا من أول وهلة من وثائق الجمعية”.

    وذكرت مصادر من الشبيبة الاستقلالية، أن الأعضاء غير الشرعيين الذين دعوا للمؤتمر، حلوا بالمقر يوم أمس لعقد مؤتمرهم، قبل أن يحل بينهم مفوض قضائي يبلغهم بضرورة الامتثال للقضاء الاستعجالي تحت طائلة الجزاءات القانونية، مما دفع بالمنظمات اللواتي دعون لهذا المؤتمر وبتنسيق مع حمدي ولد الرشيد وابنه المسؤول عن التنظيمات وبموافقته، إلى إعلان تاريخ المؤتمر لليوم الموالي أي يومه الأحد 26 يونيو بدون احترام الإجراءات القانونية والمسطرية المتعلقة بذلك، مما اعتبره كثيرون، من بينهم عثمان طرمونية رئيس منظمة الشبيبة الاستقلالية، تحايلا على القانون ومسا خطيرا بهيبة وسلطة القضاء، وتحقيرا للمقررات القضائية، وعملا مشينا لا يليق بحزب عريق مشارك في الحكومة.

    وقد عبر عثمان طرمونية عن اصطفافه مع الشرعية، رافضا أساليب “التهريب” هاته التي يحاول بعض أنصار ولد الرشيد زرعها في الحزب، و دعا طرمونية إلى التعامل مع مثل هذه المنازعات بروح رياضية أخوية، والاصطفاف مع الحق والقانون والحفاظ على سمعة التنظيم وعدم العبث بتاريخه وصورته بسبب مصالح شخصية بسيطة وتافهة.

    هذا التحايل على القضاء، دفع بالمعنيين داخل الجمعية، إلى طرق باب القضاء مجددا، وهذه المرة ليلا في يوم سبت، ليصدر قاضي المستعجلات القصوى بالرباط، أمرا على الساعة العاشرة والنصف ليلا، يقضي بإيقاف المؤتمر بالمقر المركزي، مما دفع بمدير المركز بإصدار بلاغ في هذا الشأن بعد صدور المقرر القضائي.

    من جانبها، بررت قيادة حزب الاستقلال عدم الترخيص بتنظيم أي نشاط رسمي لمنظمة “فتيات الانبعاث”، بمقر المركز العام، اليوم الأحد 26 يونيو 2022.

    وبررت قيادة حزب الميزان في بلاغ وقعه ميمون بنطالب، مدير المركز العام للحزب، منعها بالنزاع القضائي القائم بشأن عقد المؤتمر الاستثنائي لمنظمة فتيات الانبعاث جراء خلاف تنظيمي داخلي بين عضواتها.

    وشدد حزب الاستقلال في بلاغه على “ضرورة النأي بالمركز العام عن الخلافات، حتى يظل هذا الفضاء التاريخي بعيدا عن أي شكل من أشكال التدافعات أو التقاطبات التنظيمية، حرصا من قيادة الحزب على أن تبقى حرمة المقر مصانة كرمز لوحدة وتماسك البيت الاستقلالي”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    رسميا: توزيع المناصب بمجلس النواب ومروى الأنصاري تحصل على منصب بالمكتب