باريس …القبايليون يحسمون دستورهم وحدودهم الترابية مع المغرب والجزائر

باريس …القبايليون يحسمون دستورهم وحدودهم الترابية مع المغرب والجزائر

A- A+
  • وسط ترقب عالمي، ستشهد يوم غد الخميس العاصمة الفرنسية باريس، حفلا من تنظيم المعارضين القبايليين، للإعلان بشكل رسمي عن دستورهم الذي سيحدد نظام جمهورية القبائل وأيضا الحدود الترابية مع المغرب غربا ومع الجزائر شرقا وجنوبا.
    اللقاء سيحضره شخصيات عالمية وازنة، ينتمون للعديد من التنظيمات السياسية والحقوقية، حيث سيتم الكشف عن مسودة أول دستور لحكومة القبايل، وذلك خلال ندوة بالعاصمة الفرنسية باريس.
    أحد المعارضين القبايليين أكد في حديث مع “شوف تيفي” أن زعيم القبايليين فرحات مهني، بصفته كرئيس لـ”حركة من أجل استقلال منطقة القبائل”، سيقدم مسودة الدستور كما سيشرف على النقاش حول المسودة، مضيفا أن المصادقة بشكل كامل على دستور الجمهورية وحدودها الترابية سيكون خلال لقاء موسع بعد أسابيع، لجميع المسؤولين بالحركة من أجل استقلال القبايل.
    خطوة، القبايليين ستزعج بشكل كبير النظام العسكري القائم بالجزائر، حيث رغم محاولات النظام القضاء على الحركة ووأد استقلال القبايل، لكن المعطيات الميدانية تفيد بوجود شبه إجماع للقبايليين على الإستقلال عن الجزائر وهي نفس الخطوة التي يرغب سكان الجنوب تنزيلها على الواقع مستقبلا، بفعل إستحواذ العسكر على ثروة الشعب وصرفها على أجندات انفصالية مثل جبهة البوليساريو.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصادق على تقريره السنوي برسم 2021