أخنوش:أزمة أ.وكرانيا ومخلفات كورونا..تدفع بتسريع ضمان الاكتفاء الطاقي

أخنوش:أزمة أ.وكرانيا ومخلفات كورونا..تدفع بتسريع ضمان الاكتفاء الطاقي

A- A+
  • أخنوش: الأزمة الأ.وكرانية ومخلفات كورونا كلها تدفع بتسريع تنفيذ الاستراتيجيات ضمان الاكتفاء الطاقي وحماية الأمن الغذائي.

    أكد عزيز أخنوش رئيس الحكومة على أن الأزمة الروسية الأوكرانية ومخلفات فيروس كورونا بالإضافة إلى تداعيات التقلبات المناخية، كلها دوافع تسلط الضوء على أهمية تسريع تنفيذ الاستراتيجيات الكبرى المتعلقة بضمان الاكتفاء الطاقي وحماية الأمن الغذائي.

  • وأشار أخنوش في كلمة بمجلس النواب اليوم الاثنين، إلى أن الملك برؤيته المتبصرة والحكيمة، قد شدد التأكيد،في خطابه الموجه للبرلمان خلال افتتاح الدورة الخريفية لهذه السنة التشريعية، على ثلاثة أبعاد استراتيجية “لتعزيز مكانة المغرب، والدفاع عن مصالحه العليا، لاسيما في ظرفية مشحونة بالعديد من التحديات والمخاطر والتهديدات” وفي مقدمتها، “عودة قضايا السيادة للواجهة، والتسابق من أجل تحصينها، في مختلف أبعادها، الصحية والطاقية، والصناعية والغذائية، وغيرها، مع ما يواكب ذلك من تعصب من طرف البعض”.

    وفي هذا الصدد كذلك، أكد الخطاب الملكي الموجه إلى ممثلي الأمة على “ضرورة إحداث منظومة وطنية متكاملة، تتعلق بالمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية، لاسيما الغذائية والصحية والطاقية، والعمل على التحيين المستمر للحاجيات الوطنية” التي من شأنها أن تعزز كما ورد في الخطاب الملكي “الأمن الاستراتيجي للبلاد”.

    وقد تجاوبت الحكومة مع التوجيهات الملكية السامية ومع انتظارات المواطنين، فبذلت جهودا استثنائية للتعاطي مع تداعيات هذه الأزمة المتعددة الأبعاد. واليوم، ولله الحمد، تؤكد كل المؤشرات الماكرو اقتصادية نهاية سنة 2021 وبداية سنة 2022، صمود اقتصادنا الوطني في مواجهة هذه الظرفية الدولية والوطنية الصعبة، كما أنه، على المدى القريب والمتوسط، وخاصة خلال هذا الشهر الكريم، سيتواصل تزويد السوق الوطني بالمواد الأولية بشكل منتظم وكاف، خصوصا من المواد الطاقية والغذائية.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    فلسطين: المغرب يستنكر اقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف المتطرفين وأتباعهم