الأمم المتحدة تصوت غدا الخميس على تعليق عضوية رو.سيا في مجلس حقوق الإنسان

الأمم المتحدة تصوت غدا الخميس على تعليق عضوية رو.سيا في مجلس حقوق الإنسان

A- A+
  • تجري الجمعية العامة للأمم المتحدة غدا الخميس عند الساعة 14,00 بتوقيت غرينيتش تصويتا بناء على طلب من الغرب للبت في تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان، بحسب ما أفادت رئاسة الجمعية فرانس برس.

    وتم تأكيد إجراء التصويت “عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي”، على ما قالت بولينا كوبياك الناطقة باسم الرئاسة، لوكالة فرانس برس.

  • وللمضي قدما في المسار، لا بد من توفر النصاب القاضي بتصويت ثلثي الدول الأعضاء الـ193 في الجمعية العامة التي تم استدعاؤها لهذا الاستحقاق.

    ولن يتم احتساب حالات الامتناع عن التصويت.

    وأعلنت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد الاثنين أن بلادها ستسعى إلى تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان ردا خصوصا “على الصور الواردة من بوتشا”.

    وأضافت “لا يمكن السماح لروسيا باستخدام مقعدها في المجلس كأداة دعاية تتيح لها الإشارة إلى أن لديها مخاوف مشروعة بشأن حقوق الإنسان”.

    وتابعت متوجهة إلى 140 دولة “صوتت لإدانة” الغزو الروسي لأوكرانيا “إن صور بوتشا والدمار الذي لحق بأنحاء أوكرانيا يجبراننا على تحويل الأقوال إلى أفعال”.

    والولايات المتحدة كما المملكة المتحدة التي عبرت عن دعمها للنهج الأميركي، مقتنعة بأنها ستنال تأييد ثلثي الجمعية العامة. وقال عدد من الدبلوماسيين لوكالة فرانس برس إن دولا أخرى أوروبية وإفريقية ليست متأكدة إلى هذا الحد .

    وعبرت الأمانة العامة للأمم المتحدة من جهتها عن تحفظاتها بشأن هكذا تعليق، خشية من فتح ذلك المجال أمام طلبات عشوائية من أي دولة لطلب تعليق عضوية أي دولة في أي هيئة في الأمم المتحدة.

    وكل من أوكرانيا وروسيا منضويتان حاليا في مجلس حقوق الإنسان. وتنتهي مدة عضوية روسيا فيه في العام 2023.

    وفي تاريخ الأمم المتحدة، علقت عضوية ليبيا في عهد معمر القذافي في العام 2011 في مجلس حقوق الإنسان من خلال تصويت بالتزكية في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

    وعلى عكس حالة روسيا، لم تكن ليبيا عضوا دائما في مجلس الأمن ولم تكن طرابلس فيها عضو غير دائم.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي