الموثقون يراسلون وهبي لتنظيم عملية انتخاب هيئتهم ومخاوف من خروقات

الموثقون يراسلون وهبي لتنظيم عملية انتخاب هيئتهم ومخاوف من خروقات

A- A+
  • وجه نور الدين اسكوكد قيدوم الموثقين و الرئيس السابق لهيئة الموثقين، رسالة إلى عبد اللطيف وهبي وزير العدل من أجل التطبيق السليم للقانون الذى يعطى للوكلاء العامين للملك صلاحية الطعن في انتخابات هيئة الموثقين في أجل لا يتعدى 15 يوما من تاريخ الاقتراع حسب الفصل 123.

    وحسب نص الرسالة فقد طالب اسكوكد من وزير العدل بالتدخل لدى الجهات المعنية لتذكيرها بضرورة حث الموثقات والموثقين على التطبيق السليم للمادتين 112 و123 من قانون التوثيق رقم 32/09.

  • وحسب المادة 112، فإن رئيس وأعضاء المجلس الوطني للموثقين ينتخب لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط، لا يمكن إعادة انتخاب رئيس أو أعضاء المجلس للموثقين الذي استمرت مهمتهم فترتين متواليتين إلا بعد انصرام ثلاث سنوات كاملة على الأقل على آخر فترة.

    فيما تنص المادة 123 على أن رئيس وأعضاء المجلس الجهوي للموثقين ينتخبون لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة على الأكثر.

    و تشهد انتخابات المجالس الجهوية للموثقين االتي ستشهدها المملكة يوم 14 أبريل، جدلا كبيرا بين أعضاء الهيئة بخصوص ترشح بعض الموثقين الذين راكموا مدة تعادل أو تفوق ست سنوات متتالية من التسيير، وهو ما يعتبره العديد من الموثقين خروجا عن القانون المؤطر لهذه المهام الانتدابية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    طقس الأربعاء: طقس حار في عموم المملكة