الرباط: توقيع اتفاقية ثلاثية لدعم حق الحصول على المعلومات بالمغرب وبإفريقيا

الرباط: توقيع اتفاقية ثلاثية لدعم حق الحصول على المعلومات بالمغرب وبإفريقيا

A- A+
  • وقعت كل من لجنة الحق في الحصول على المعلومات، والمديرية العامة للجماعات المحلية، ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، على اتفاقية ثلاثية لدعم حق الحصول على المعلومات في الجماعات الترابية بالمغرب وبإفريقيا.

    وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها أمس الخميس بالرباط، رئيس لجنة الحق في الحصول على المعلومات، عمر السغروشني، والوالي المدير العام للجماعات المحلية، خالد سفير، والأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، جان بيير إلونغ مباسي، تعزيز العمل المشترك بين السلطات واللجان المعنية بالحق في الحصول على المعلومات في إفريقيا خدمة للجماعات الترابية الإفريقية.

  • وبموجب هذه الشراكة، التي مدتها أربع سنوات، تساهم الاطراف الموقعة في نشر والنهوض بالممارسة الجيدة للحق في الحصول على المعلومات لدى الجماعات الترابية بالمغرب (تكوين ومتابعة ..)، وتعزيز تبادل الخبرات في هذا المجال بين الجماعات الترابية المغربية والإفريقية (ندوات، توأمة..).

    كما يتعلق الأمر بتكثيف تبادل الآليات لمتابعة الممارسة الجيدة للحق في الحصول على المعلومات مع الجماعات الترابية في إفريقيا، وتنفيذ أي إجراء متفق عليه بين الأطراف من شأنه أن يساهم في تعزيز هذا الحق.

    وشدد رئيس لجنة الحق في الحصول على المعلومات، في تصريح للصحافة، على أن هذه الاتفاقية تهدف إلى دعم وتطوير الحق في الحصول على المعلومات داخل الجماعات، وخصوصا في المغرب.

    وتابع أن “الحق في الوصول إلى المعلومات يكتسي أولوية على مستوى الجماعات، على اعتبار أنه يتيح ضمان شفافية تدبير الشؤون العامة على مستوى مختلف مناطق المغرب، وكذلك على مستوى القارة الإفريقية”.

    كما أشار ، في هذا الصدد، إلى أن لجنة الحق في الحصول على المعلومات تعمل بشكل مشترك مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية لخلق توأمة بين الجماعات المحلية المغربية والإفريقية فيما يتعلق بالحق في الوصول إلى المعلومات، معربا عن الأمل في إحداث شبكة إفريقية من لجان الحق في الحصول على المعلومات.

    من جانبه، رحب الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية بالاتفاقية التي اعتبرها ذات “دلالات مهمة للغاية”، مشيدا أيضا بالريادة المغربية في توفير المعلومات للمواطنين.

    و أكد أن كون إحداث لجنة في المغرب ولجان مماثلة في طور الإنجاز في إفريقيا يجعل من الحق في الحصول على المعلومات رافعة لظهور مواطنة جديدة أكثر مسؤولية.

    وتتمتع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، التي يوجد مقرها الرئيسي في الرباط، بوضع دبلوماسي كمنظمة دولية إفريقية. وهي تضم 54 جمعية وطنية للجماعات الترابية من مناطق إفريقيا الخمس (الوسط والشرق والشمال والجنوب والغرب).

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي