بوريطة:تم تنظيم 5رحلات لـ3 آلاف طالب وإحداث مركز اتصال تلقى أكثرمن 6آلاف مكالمة

بوريطة:تم تنظيم 5رحلات لـ3 آلاف طالب وإحداث مركز اتصال تلقى أكثرمن 6آلاف مكالمة

A- A+
  • بوريطة: تم تنظيم 5 رحلات جوية لـ3 آلاف طالب كما تم إحداث مركز اتصال تلقى أكثر من 6 آلاف مكالمة

    أفاد  وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بأن المغرب يعد من الدول السباقة التي اتخذت إجراءات عملية لصالح مواطنيها المحاصرين بأوكرانيا، مشيرا إلى أنه من الدول القليلة التي أنشأت فرقا ميدانية في حدود الدول المجاورة لأوكرانيا.

  • وأوضح  مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن بوريطة خلال تقديمه في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، اليوم الخميس، لعرض حول المجهودات المبذولة لمتابعة وضعية الطلبة المغاربة المتواجدين بأوكرانيا في ظل الوضع بالمنطقة. أن هذه الفرق حرصت على تيسير عملية عبور المواطنين وبرمجة رحلات خاصة في مدة وجيزة، لافتا إلى أن المغرب يعتبر من بين الدول التي تتوفر على أكبر الجاليات الطلابية بأوكرانيا بـنحو حوالي 8800 طالب.

    وأضاف أن الوزارة اتخذت حزمة من الإجراءات الاستباقية لمواكبتهم، حيث أصدرت سفارة المملكة بلاغها الأول بتاريخ 12 فبراير الماضي، أوصت من خلاله المواطنين بمغادرة البلد، حرصا على سلامتهم. مشيرا إلى أنه تم تنظيم 5 رحلات جوية غادر عبرها حوالي 3 آلاف طالب، كما تم إحداث مركز اتصال تلقى أكثر من 6 آلاف مكالمة، وهي الإجراءات التي تواصلت بعد اندلاع الأحداث فتم تحديد ممرات برية غادر من خلالها 5 آلاف من المواطنين المغاربة.

    وبحسب بوريطة، وفقا لبايتاس، فقد قامت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بتعبئة شاملة سواء على الصعيد المركزي أو على صعيد سفارة المملكة بكييف وسفارات الدول المجاورة حيث تم اتخاذ مجموعة من التدابير تشمل الحضور الميداني الشخصي لسفراء المغرب وكل الأطقم الدبلوماسية والقنصلية بالمنافذ الحدودية المعنية.

    وأوضح المسؤول الحكومي، أنه تم نشر بعثات قنصلية ميدانية قارة على حدود الدولة الأربعة مع أوكرانيا وتسهيل الإجراءات القنصلية واعتماد مرونة استصدار وثائق المرور المستعجلة لفائدة المواطنين المغاربة الذين لا يتوفرون على جوازات السفر.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي