جمعية حقوقية تحتج أمام مستشفى ابن رشد بالبيضاء على ارتفاع نسبة الوفيات

جمعية حقوقية تحتج أمام مستشفى ابن رشد بالبيضاء على ارتفاع نسبة الوفيات

A- A+
  • جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان تحتج أمام مستشفى ابن رشد بالبيضاء على ارتفاع نسبة الوفيات

    أعلنت جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، أنه ومتابعةً لموضوع شكايات عدد من ذوي حقوق الضحايا والمتضررين بشأن الارتفاع المتزايد للوفيات ومعدل الإماتة (الموت في العمليات) الناتجة عن أخطاء طبية من طرف الطبيب رئيس مصلحة جراحة الدماغ والأعصاب بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء حيث وصلت نسبة الوفيات أكثر من 50 في المائة، (أعلنت) أنها تقدمت بشكاية لوزارة الصحة وكذا بشكاية للنيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالبيضاء التي أحالتها على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء، في إطار تحديد المسؤوليات وربط المسؤولية بالمحاسبة.

  • وكشفت الجمعية في بيان توصلت “شوف تيفي” بنسخة منه اليوم الأربعاء، أنها فوجئت بأنه لأكثر من سنة لم يتم اتخاذ أي إجراء فيها إذ لازالت تراوح مكانها في إطار أبحاث إدارية أو جنائية يشوبها الغموض والتردد وعدم الفعالية، ودون إخبار الجمعية بالمآل رغم خطورة وقائع الشكاية وتهديدها للأمن والسلامة .

    وأشار البيان إلى أن ما حَدَث حسب محتوى الشكاية يكتسي طابعا جرميا ملفتا للانتباه بل أكثر من ذلك يستنفر أجهزة البحث والتحقيق سواء من طرف وزارة الصحة أو النيابة العامة.

    وفي هذا السياق، طالبت الجمعية، كلا من وزارة الصحة ورئاسة النيابة العامة كل فيما يخصه باتخاذ الإجراءات القانونية المستعجلة في الموضوع لحماية الحق في الحياة ومساءلة الفاعل عن جرائمه وصون حقوق المتضررين بما يضمن تفعيل قواعد المحاسبة وعدم الإفلات من العقاب.

    كما أعلنت الجمعية في ذات البيان عزمها عن تنظيم احتجاج أمام مستشفى ابن رشد بالبيضاء، وأمام المحكمة الابتدائية الزجرية بالبيضاء تنديدا بالمس بالحياة والتماطل في تفعيل إجراءات التحقيق حسب المعطيات الواردة في الشكاية ،ونهج سياسة الإفلات من العقاب.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الداكي يوقع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية