مجلس مدينة الدار البيضاء يخصص 2.3 مليار سنتيم لهدف البيوت الآيلة للسقوط

مجلس مدينة الدار البيضاء يخصص 2.3 مليار سنتيم لهدف البيوت الآيلة للسقوط

A- A+
  • خصص مجلس مدينة الدار البيضاء مبلغا ماليا يصل لـ 2.3 مليار سنتيم لهدم البيوت المتلاشية والآيلة للسقوط بمدينة الدار البيضاء، وسيعهد بالأشغال لشركة التنمية المحلية للدار البيضاء والإسكان والتجهيز.

    ومن المرتقب أن يصادق المجلس على الاتفاقية التي تربطه بهذه الشركة، قصد الشروع في تنفيذ المشروع وعملية هدم المنازل المهددة، والتي ستتم عبر مرحلتين: الأولى خلال السنة الجارية بقيمة مالية تصل لمليار سنتيم ومائة مليون، ثم في السنة القادمة 2023 بنفس القيمة المالية.

  • وستقوم الشركة المكلفة “كازا للإسكان والتجهيز”، بعملية هدم المباني الآيلة للسقوط، والمتواجدة داخل تراب الجماعة الحضرية، وذلك وفق دراسات تم إنجازها من قبل مختبر عمومي، بحيث سيتم إفراغ جميع البيوت من السكان والحصول على تراخيص إدارية قصد الشروع في عملية الهدم وإزالة خطر هذه المساكن.

    وحسب إحصائيات أنجزها قسم التعمير التابع لمجلس المدينة، فإن المنازل الآيلة للسقوط بمدينة الدار البيضاء، يصل عددها 2800 بناية تضم حوالي 72 ألف أسرة، موزعة على عدة مناطق من بينها 184 بمنطقة درب السلطان، و905 بعمالات أنفا، و91 بناية في الحي المحمدي، وغالبية هذه المنازل المهددة بالسقوط، تم بناؤها منذ مائة سنة تقريبا، حيث تقطنها عائلات تعاني الفقر والتهميش وليست لديها القدرة على الترميم والإصلاح.

    و تعاني العديد من أحياء المدينة القديمة بالدار البيضاء من آفة المنازل القديمة المهددة بالسقوط، والتي رغم الإجراءات والتعليمات التي أعطيت للمسؤولين وتعاقب المنتخبين، لم يتم حلها منذ عدة سنوات، مما يضع مئات العائلات أمام خطر حقيقي، وخاصة بعد حصول العديد من الحوادث التي خلفت ضحايا بالعشرات.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الوكالة المغربية للمياه والغابات بتعاون مع الدرك الملكي تطلق حملة واسعة للبحث