بايدن يندد بالهجوم الروسي غير المبرر والمفوضية الأوروبية تتوعد بعقوبات اقتصادية

بايدن يندد بالهجوم الروسي غير المبرر والمفوضية الأوروبية تتوعد بعقوبات اقتصادية

A- A+
  • ندد الرئيس الأميركي جو بايدن، بـ«الهجوم غير المبرر» من قبل روسيا على أوكرانيا بعدما أعلن نظيره الروسي فلاديمير بوتين، «عملية عسكرية» دفاعاً عن الانفصاليين الموالين لموسكو .
    وقال بايدن في بيان اليوم الخميس: «اختار الرئيس بوتين شن حرب مخطط لها ستتسبب بمعاناة وخسائر بشرية كارثية»، مشيراً إلى أن «روسيا تتحمل وحدها مسؤولية الموت والدمار اللذين سينجمان عن هذا الهجوم».
    وأضاف: «صلوات العالم بأسره مع شعب أوكرانيا الليلة حيث يعانون من هجوم غير مبرر من جانب القوات العسكرية الروسية».
    وأكد الرئيس الأميركي، أن «الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها سيردون بطريقة موحدة وحاسمة. العالم سيحاسب روسيا».
    وأضاف بايدن أنه يراقب الوضع من البيت الأبيض، وسيجتمع مع قادة مجموعة السبع الآخرين في الصباح. مشيراً إلى أنه «سيعلن »عواقب أخرى« تفرضها الولايات المتحدة وحلفاؤها على روسيا».
    من جانبها تعهدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بإضعاف اقتصاد روسيا وقدرته على التقدم والتطور، وذلك ردا على الهجوم العسكري ضد أوكرانيا، معلنة في مؤتمر صحفى، تجميد أصول مالية روسية ومنع روسيا من الوصول إلى الأسواق المالية العالمية والأوروبية.
    وفى تصعيد خطير، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدء عملية عسكرية فى إقليم دونباس شرق أوكرانيا، والذى اعترفت روسيا باستقلاله قبل يومين وأبرمت مع قادته اتفاقية صدقة، بالتزامن مع بدء التحرك البري العسكري في مدن أوكرانية خلال الساعات القليلة الماضية.
    وقال بوتين إن بلاده لا تنوي احتلال أوكرانيا وإنما حماية إقليم دونباس الذى يضم جمهوريتي دونتيسك ولوجانسك، محذرًا من أى تدخل خارجى فى أوكرانيا ودعا فى الوقت نفسه الجيش الأوكرانى لإلقاء السلاح.
    ميدانيا، أعلنت وسائل إعلام روسية، إن قوات برية روسية بدأت الدخول فى ماريبول وأوديسا، وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية، إن حريقاً كبيرا فى منطقة ميكولاى إثر سقوط صاروخ على مستودع للصواريخ والمعدات المدفعية قرب خاركيف.
    وأعلنت وسائل إعلام روسية، أن قوات برية روسية بدأت عملية إنزال فى ماريبول وأوديسا .
    وقالت وسائل إعلام دولية، أن دوى انفجارات فى العاصمة الأوكرانية كييف ومدينة خاركيف على الحدود الشمالية الشرقية، وكذلك دوى إطلاق نار بمحيط مطار بوريسبل في العاصمة الأوكرانية كييف.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    حرب مواقع بين تيار ولد الرشيد و بركة بسبب’فتيات الإنبعاث’:القضاء ينصف تيار بركة