الصين تتابع عن كثب الوضع بعد التدخل الروسي في أوكرانيا

الصين تتابع عن كثب الوضع بعد التدخل الروسي في أوكرانيا

A- A+
  • قالت الصين اليوم الخميس إنها تراقب الوضع في أوكرانيا “عن كثب” ودعت إلى “ضبط النفس” من جميع الأطراف بعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشن عملية عسكرية على أوكرانيا.
    وأوضحت الناطقة باسم وزارة الخارجية هوا تشونيينغ في مؤتمر صحفي دوري أن “الصين تراقب عن كثب الوضع وندعو جميع الأطراف إلى الحفاظ على ضبط النفس ومنع الوضع من الخروج عن السيطرة”.
    والتزمت بكين الحذر قي مواقفها بشأن أوكرانيا حيث حشدت موسكو آلاف القوات لأشهر على الحدود وانتقدت الغرب لفرضه عقوبات جديدة على روسيا بعدما أمرت الأخيرة قواتها بدخول منطقتين أوكرانيتين انفصاليتين اعترف فلاديمير بوتين باستقلالهما.
    ورفضت هوا الخميس وصف العمل العسكري بأنه “غزو” واصفة هذا المصطلح بأنه “متحيز” وتجنبت الرد على أسئلة حول ما إذا كانت الصين على اتصال مع القادة الروس والأوكرانيين.
    وقالت للصحافيين “القضية الأوكرانية لها خلفية تاريخية معقدة جدا” وأتت نتيجة “عوامل مختلفة”.
    وحملت الصين الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين في الأسابيع الأخيرة مسؤولية “تصعيد” الأزمة، فيما قالت هوا في وقت سابق الأربعاء إن الولايات المتحدة “تصب الزيت على النار”.
    وحذرت السفارة الصينية في أوكرانيا الخميس مواطنيها من “اضطرابات شديدة” ونصحتهم بالبقاء في منازلهم قدر الإمكان
    من جهته، أعلن الرئيس الأوكراني أن روسيا نفذت ضربة على البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا، مؤكدا أنه تم تطبيق الأحكام العرفية في جميع أنحاء أوكرانيا.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي