مداح تبسط أوجه نجاح الحملة الوطنية للتلقيح في اجتماع دولي لمنظمة التجارة عالمية

مداح تبسط أوجه نجاح الحملة الوطنية للتلقيح في اجتماع دولي لمنظمة التجارة عالمية

A- A+
  • شاركت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ممثلة في البروفسور بوشرى مداح، مديرة الأدوية والصيدلة، إلى جانب أكثر من 250 ممثلاً من أعضاء منظمة التجارة العالمية والمراقبين، في ورشة عمل ركزت على الجوانب العملية لدعم الوصول العادل إلى لقاح كورونا المستجد، مؤكدة أن المغرب تلقى 60 مليون جرعة من لقاحات كوفيد -19.

    وأبرزت البروفسور بوشرى مداح في مداخلة لها خلال ورشة العمل التي ترأسها نائب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية أنابيل غونزاليس، يوم الجمعة 11 فبراير الجاري، الاستراتيجية والمقاربة الملكية الاستباقية التي بوأت بها المغرب الريادة في تدبير جائحة كوفيد 19 والحملة الوطنية للتلقيح.

  • وبسطت مفاتيح نجاح الحملة الوطنية للتلقيح بالمغرب، إذ أكدت أنه تم وضع إستراتيجية وطنية تشرف عليها هيئات حكامة مع دعم على أعلى مستوى، وترتكز على مبادئ الإنصاف والتضامن والحرية والتطوع والشفافية، مع وجود تواصل علمي فعال وشفاف.

    وتحدثت مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الإجتماعية، عن مشاركة المغرب في تجارب سريرية متعددة المراكز، بما في ذلك التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح الصيني المضاد للفيروس SINOPHarm، مشيرة إلى أنه تم إجراء الاختبار في المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، والمستشفى العسكري محمد الخامس في الرباط والمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدارالبيضاء، وذلك من شهر غشت 2020 إلى غاية شهر أكتوبر 2022.

    وأشارت إلى إعلان الملك محمد السادس عن الحملة الوطنية للتلقيح في نونبر 2020، والتي انطلقت رسميا يوم الخميس 28 يناير 2021، مشددة على أن الرؤية الإسشترافية للملك محمد السادس، ونهجه لإستراتيجية لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية والداخلية، والشؤون الخارجية، والاقتصاد والمالية…، كما تم تعبئة الطب العسكري وتعبئة القطاع الخاص، وإبرام شراكة بين القطاعين العام والخاص.

    وأضافت في معرض مداخلتها أن الحملة الوطنية للتلقيح بالمغرب استهدفت بداية الفئات الهشة، ومهنيي الخطوط الأمامية، ثم تدرجا حسب العمر، إذ تمت تعبئة فرق متنقلة، وفرق تلقيح منزلي متنقلة، وأخرى تعبئة أساسا لتطعيم التلاميذ في المؤسسات التعليمية.

    وأكدت أن المغرب تلقى أكثر من 60 مليون جرعة من لقاحات كوفيد -19، حيث تم تسليم 5.5 مليون جرعة من اللقاح في إطار مبادرة COVAX الدولية ، التي تشارك في قيادتها CEPI بالشراكة مع Gavi (تحالف اللقاحات) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، مما مكن من تلقيح 88,69٪ مواطنا بالجرعة الأولى، و82,78% بالجرعة الثانية إلى حدود منتصف يوم 10 فبراير الجاري.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    طقس الأربعاء: جو حار نسبيا وقطرات خفيفة في السواحل