بوريطة….هنالك أقلية من الدول تستغل موضوع عضوية إسرائيل بالاتحاد الافريقي

بوريطة….هنالك أقلية من الدول تستغل موضوع عضوية إسرائيل بالاتحاد الافريقي

A- A+
  • قال ناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون ومغاربة العالم، بأنه لا وجود لاستقطاب فيما يخص القبول بعضوية إسرائيل كمراقب بمنظمة الاتحاد الإفريقي، ولكن هنالك أقلية من الدول ثلاثة أو أربعة تقريبا، تستغل هذا الموضوع لخلق نقاش بخلفية لا علاقة لها بالقضية الفلسطينية.

    وأضاف بوريطة خلال مقطع فيديو بثته فرانس 24، على هامش اليوم الثاني من أشغال الدورة ال35 للقمة الإفريقية المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أن موقف المملكة المغربية حول انضمام إسرائيل للمنظمة الإفريقية، ينطلق من أن القرار هو بيد رئيس المفوضية لتحليل الوضع وأخذ القرار، وهو ما فعله موسى فكي رئيس المفوضية.

  • وأضاف بوريطة، أن 60 دولة أخذت العضوية بنفس النصوص المعتمدة حاليا من قبل الاتحاد الإفريقي، وبقبولها عبر قرار من رئيس المفوضية، مشيرا أن النصوص “لايمكن استعمالها كبطاقة نستعملها ثارة ولانستعملها إن لم تعجبنا”.

    وأشار بوريطة أن هنالك دولتين قالتا أنهما ستذهبان لمنظمة الاتحاد الإفريقي ووقف عضوية إسرائيل بالمظمة، وكأنهما يظنان أنهما سيقومان بما يريدانه في المنظمة، يقرران في عواصمهما ويأتيان لفرض القرار على دول المنظمة، ولكنهم فهموا قبل أشهر أنه لم يعد مقبولا من طرف دول بإفريقيا فرض الوصاية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    نواب رئيس مجلس جهة الشرق يعرضون مؤهلات الجهةبالجمعية الدولية للجهات الفرنكفونية