المغرب يتصدر البلدان الشريكة جنوب البحر الأبيض المتوسط في برنامج أوروبي

المغرب يتصدر البلدان الشريكة جنوب البحر الأبيض المتوسط في برنامج أوروبي

A- A+
  • احتل المغرب المرتبة الأولى في إطار البرنامج الأوروبي ”أفق 2020”، من حيث عدد المشاريع الممولة، من بين البلدان الشريكة جنوب البحر الأبيض المتوسط.

    ويعتبر البرنامج الأوروبي للبحث ”أفق 2020”(Horizon 2020)، حسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي اليوم الثلاثاء، أكبر برنامج للاتحاد الأوروبي، لتمويل البحث العلمي والابتكار. ويهدف،وفقا لمنطق تنافسي، إلى تمويل مشاريع البحث متعددة التخصصات، مركزا على تلك التي تهم تثمين نتائج البحث العلمي وإنشاء المقاولات المبتكرة.وقد خصص الاتحاد الأوروبي لهذا البرنامج، ميزانية إجمالية قدرها 80 مليار أورو للفترة ما بين 2014 و 2020.

  • ومعلوم أن هذا البرنامج يعلن كل سنة عن طلبات عروض جديدة تخص جميع المجالات العلمية.

    وحسب آخر تقرير نشرته المفوضية الأوروبية، حول الفترة الممتدة ما بين سنة 2014 ونهاية 2020، يضيف ذات المصدر، فقد استفاد المغرب من تمويل 69 مشروعًا بمشاركة82 فريقًا مغربيا للبحث بميزانية إجمالية قدرها 6,81 مليون أورو. منها 39 ينتمون إلى الجامعات: 9 من جامعة محمد الخامس و7 من كل من جامعة القاضي عياض وجامعة الأخوين، و4 من جامعة مولاي إسماعيل، و3 من كل من جامعة الحسن الثاني وجامعة ابن زهر،وفريقان (2) من كل من جامعة سيدي محمد بن عبد الله وجامعة شعيب الدكالي، وفريق واحد (1) من كل من جامعة عبد المالك السعدي وجامعة ابن طفيل. كما شارك أيضًا 29فريقًا من مؤسسات التكوين و/أو البحث غير التابعة للجامعات و9فرق من القطاع الخاص و5 فرق من الإدارات العمومية.

    وتجدر الإشارة إلى أن الشركاء الرئيسيين للمغرب في هذه المشاريع هم فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا والمملكة المتحدة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    المتفرج الأمريكي يكتشف تاريخ المغرب الحديث من خلال فيلم “خمسة وخمسين”