البروفيسور الإبراهيمي يجيب على سؤال واش كورونا كتخرج بالليل فقط؟

البروفيسور الإبراهيمي يجيب على سؤال واش كورونا كتخرج بالليل فقط؟

A- A+
  •  

    وسط نقاش واسع، داخل مواقع التواصل الاجتماعي وخارجه، عقب قرار الحكومة تنفيذ قرار حظر التنقل ليلا، ابتداء من الساعة الثامنة، طيلة شهر رمضان الكريم، حيث هنالك من يرى بكون القرار متسرع وستكون له عواقب وخيمة، فيما يراه آخرون صائبا وهو ستمرار للاستراتيجية المطبقة منذ بداية الجائحة.

  • ومن بين النقاط التي اخذت نقاشا واسعا، هو فرض الحكومة حظر التنقل الليلي، فيما هنالك حرية مطلقة للتنقل نهارا، ليعود سؤال هل تتنقل كورونا فقط في الليل دون النهار؟ ما أعاد النقاشات بقوة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، بعد الحرمان من صلاة التراويح للسنة الثانية على التوالي.

    وفي ذات السياق، أفاد البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية المتخصصة في مجابهة كورونا قائلا: “واش كورونا كتخرج بالليل فقط؟… بما أن صيغة السؤال مستفزة فسأجيب عنه بالخشيبات…. إذا اعتبرنا أن الحركية خلال اليوم و في إطار الإغلاق الليلي الحالي من الثامنة مساء إلى السادسة صباحا هي ” 100 في المئة”… فإن رفع و حذف هذا الإغلاق و ل 12 ساعة إضافية سيؤدي إلى رفع الحركية على الأقل إلى ” 200 في المئة” و لا سيما مع عاداتنا في شهر رمضان الفضيل (100 ديال الليل زائد 100 ديال النهار)…. هل يمكن لأي أحد منا و بمنطق علمي أن يثبت أن هذا الارتفاع لن يؤدي إلى تفشي الفيروس و انتشار المرض؟”.

    وتابع الإبراهيمي حديثه من خلال تدوينة على حائطه بالفيسبوك قائلا: ” هل لن نكون بذلك نجازف بالوضعية الوبائية شبه المستقرة لاسيما و أرقام جهة الدارالبيضاء تقلق ؟ هل بذلك، لا نغامر بخروج سريع من الأزمة و نضيع الصيف و كل لبنه؟ أظن أن كل هاته الأسئلة المشروعة كذلك تداولت خلال أخذ القرار التدبيري و الذي لا يحضره أعضاء اللجنة العلمية..”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    نهضة الزمامرة يستقبل شباب المحمدية بالعربي الزاولي في الدار البيضاء