180 دولة تعلن التزامها بتوزيع عادل للقاحات المضادة لكورونا

180 دولة تعلن التزامها بتوزيع عادل للقاحات المضادة لكورونا

A- A+
  • أعلنت نحو 180 دولة، من أصل 193 تنتمي إلى الأمم المتحدة، التزامها بضمان توزيع منصف وعادل للقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

    وذكرت الأمم المتحدة، في بيان، أن الإعلان السياسي لهذا الالتزام، الذي جاء بمبادرة من لبنان، تضمن انتقادا لعمليات التزود باللقاحات المضادة لفيروس كورونا على الرغم من الاتفاقات الدولية والمبادرات والإعلانات العامة، مشددا على أن “توزيع لقاحات (كوفيد-19) لا يزال غير منصف في جميع أنحاء العالم، سواء بين البلدان، أو في داخل البلد الواحد”.

  • واعتبر نص الإعلان أن مبادرة /كوفاكس/، التي تدعمها الأمم المتحدة لمساعدة الدول الفقيرة على الحصول على اللقاحات، هي “الآلية المناسبة لضمان حصول الجميع عليها بشكل منصف”، مضيفا أن الموقعين يشجعون بشكل مستمر على “مزيد من تشارك جرعات اللقاحات بين البلدان القادرة على القيام بذلك وتلك منخفضة ومتوسطة الدخل والبلدان الأخرى الفقيرة”.

    كما أكد الموقعون على الإعلان، في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، “الحاجة إلى تضامن دولي وتعاون متعدد الأطراف لزيادة إنتاج اللقاحات وتوزيعها على المستويين الإقليمي والعالمي”، في وقت لم تتمكن العديد من البلدان، حتى الآن، من الحصول على أي نصيب من اللقاحات.

    وتجدر الإشارة إلى أن الوثيقة لم تحظ، حتى اليوم، بدعم مجموعة من الدول من بينها كوريا الشمالية وميانمار وبنين وبوروندي وجمهورية إفريقيا الوسطى وجنوب السودان وسوريا والسيشل، كما أن دولتي الفاتيكان وفلسطين، وهما تحملان صفة مراقب في الأمم المتحدة، لم توقعا على الإعلان.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الشرطة القضائية بتنسيق مع الديستي توقف شقيقين يشكلان موضوع مذكرات بحث