مشاورات مغربية إثيوبية لتسريع تفعيل التحالف من أجل الولوج إلى الطاقة المستدامة

مشاورات مغربية إثيوبية لتسريع تفعيل التحالف من أجل الولوج إلى الطاقة المستدامة

A- A+
  • أجرى وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، مؤخرا، عبر تقنية المناظرة المرئية، مباحثات مع وزير المياه والطاقة الإثيوبي، سيلشي بيكيلي، وذلك في إطار التحضير لأشغال التحالف المغربي الإثيوبي للولوج إلى الطاقة المستدامة.

    وأفاد بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة بأن هذه المباحثات، التي جرت بحضور كل من الوزير الإثيوبي المنتدب للطاقة، فريهيوت ولدهنا، والرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن)، مصطفى البكوري، تناولت بالأساس التقدم المحرز في الأشغال الرامية إلى تفعيل هذا التحالف.

  • وأشار البلاغ إلى أن الطرفين اطلعا على المرحلة النهائية لمشاريع الحكامة وخريطة الطريق للتحالف المذكور، مضيفا أن الجانبين اتفقا أيضا على إطلاق مرحلة تعبئة الشركاء الاستراتيجيين من أجل الإنشاء التقني والقانوني لأمانة التحالف، والعمل على تعبئة التمويلات الضرورية بحلول نهاية السنة الجارية.

    كما تمت المصادقة، وفق المصدر ذاته، على خطة العمل التفصيلية لسنة 2021.

    ودعا السيدان رباح وبيكلي، في ختام الاجتماع، الفرق التقنية بالبلدين إلى مواصلة عملها ومشاوراتها من أجل عقد الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري وإطلاق التحالف في أقرب الآجال، في أفق الانطلاق الفعلي لبنيته القانونية، على هامش الحوار رفيع المستوى الذي سيعقد في شتنبر المقبل في نيويورك، وتنظيم أولى الأنشطة العملية بمناسبة مؤتمر “كوب 26” المقرر عقده في نونبر المقبل في غلاسغو.

    يذكر أنه تم الإعلان عن التحالف خلال قمة العمل المناخي في سنة 2019، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، بهدف ضمان الولوج الشامل إلى الطاقة المستدامة في البلدان الأقل نموا والبلدان الأخرى النامية، وذلك تماشيا مع الأجندة الأممية 2030.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    خلو بعثة الرجاء من فيروس كورونا المستجد قبل مواجهة نامونغو التنزاني