مجلس الأمن الدولي يرحب بتصويت منح الثقة لحكومة الوحدة الليبية الانتقالية

مجلس الأمن الدولي يرحب بتصويت منح الثقة لحكومة الوحدة الليبية الانتقالية

A- A+
  • رحب مجلس الأمن الدولي بمنح مجلس النواب الليبي، الثقة لحكومة الوحدة الوطنية الليبية الانتقالية، برئاسة عبد الحميد الدبيبة، المكلفة بقيادة ليبيا إلى انتخابات مقررة أواخر العام الحالي، وشدد على أهمية هذه الخطوة في العملية السياسية الليبية.
    وكان مجلس النواب الليبي، قد منح الأربعاء الماضي الثقة لحكومة الوحدة الوطنية في البلاد برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والتي نالت ثقة 132 نائبا، وامتنع عضوان عن التصويت، فيما غاب عن جلسة التصويت 36 نائبا.
    وفي بيان رئاسي صدر الليلة الماضية، شدد المجلس على أهمية توحيد مؤسسات ليبيا بموجب خارطة الطريق التي اتفق عليها ملتقى الحوار السياسي الليبي بتونس في نوفمبر 2020.
    ودعا مجلس الأمن كل السلطات والأطراف الليبية إلى ضمان التسليم السلس لجميع الاختصاصات والواجبات إلى الحكومة المؤقتة الجديدة.. كما رحب ببيان رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج بهذا الشأن.
    وطالب المجلس، في بيانه الرئاسي، الحكومة المؤقتة بالقيام بالترتيبات الضرورية لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة في الرابع والعشرين من دجنبر 2021, بما في ذلك ترتيبات ضمان المشاركة الكاملة والمتساوية وذات المغزى للمرأة.
    ودعا المجلس , الحكومة إلى تحسين توفير الخدمات للشعب الليبي وإطلاق عملية مصالحة وطنية شاملة والامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي بما في ذلك حماية المدنيين وإيلاء الأولوية للتطبيق الكامل لاتفاق الثالث والعشرين من أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار.
    كما حث مجلس الأمن الدولي جميع الأطراف بتطبيق اتفاق وقف إطلاق النار بالكامل , داعيا الدول الأعضاء بالأمم المتحدة الى احترام ودعم تطبيقه الكامل بما في ذلك عبر سحب جميع القوات والمرتزقة الأجانب من ليبيا بدون مزيد من التأخير.
    وطالب المجلس بامتثال جميع الدول الأعضاء بشكل كامل للحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على الأسلحة بما يتوافق مع قرارات المجلس ذات الصلة, مؤكدا على دعمه لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمبعوث الخاص للأمين العام يان كوبيش, ومنسق البعثة رايسدون زينانغا ومنسقة الشؤون الإنسانية جورجيت غانيون.
    كما أكد المجلس التزامه القوي بالعملية السياسية التي يقودها ويملكها الليبيون وتيسرها الأمم المتحدة, وبسيادة واستقلال ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    المغرب يبدي استغرابه لمحاولة منظمات غير حكومية التأثير في ملف عمر راضي