الحكومة تؤجل النظر في قانون الاستعمالات المشروعة لـ “الكيف”

الحكومة تؤجل النظر في قانون الاستعمالات المشروعة لـ “الكيف”

أعضاء الحكومة

A- A+
  • أجل المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس، برئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، في الحسم في مشروع قانون 21 يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، إلى الخميس المقبل من أجل استكمال تدارسه والحسم في العديد من النقاط التي وردت في مشروع المرسوم.

    ويروم مشروع الفانون الدي تقدت به وزارة الداخلية، في المذكرة التقديمية لمشروع القانون، استثمار الامكانيات التي يتوفر عليها المغرب، والفرص التي تتيحها السوق العالمية للقنب الهندي المشروع، بالنظر للمؤهلات البشرية والبيئية التي يتمتع بها، علاوة على موقعه الاستراتيجي القريب من أوروبا التي تعد الأكثر إقبالا على منتجات القنب الهندي.

  • واعتبرت وزارة الداخلية التي أعدت مشروع القانون أن تطوير الزراعات المشروعة للقنب الهندي كفيلا بتحسين دخل المزارعين وحمايتهم من شبكات التهريب الدولي للمخدرات، وسيحد لا محالة من الانعكاسات السلبية التي تفرزها انتشار الزراعات غير المشروعة على الصحة والبيئة.

    ومن أجل ضبط عملية زراعة وإنتاج القنب الهندي سيتم خلق وكالة وطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بموجب مشروع القانون.

    كما سيتم تحديد الأقاليم التي يسمح فيها بزراعة القنب الهندي بمرسوم. ولا تمنح رخصة زراعة وإنتاج القنب الهندي إلا في حدود الكميات الضرورية لتلبية حاجيات أنشطة إنتاج مواد لأغراض طبية وصيدلية وصناعية.

    وحدد مشروع القانون، الحصول على رخصة زراعة القنب الهندي، التوفر على الجنسية المغربية، وبلوغ سن الرشد القانوني، والسكن بأحد الدواوير التي يسمح فيها بزراعة القنب الهندي والانخراط في تعاونية تنشأ خصيصا لهذا الغرض، وامتلاك قطعة أرضية أو الحصول على إذن من مالكها من أجل زراعة القنب الهندي فيها.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي