بإنتاج أيادي مغربية:حافلات ذكيةبمعايير دولية تجوب شوارع البيضاء رغم حظوةالأتراك

بإنتاج أيادي مغربية:حافلات ذكيةبمعايير دولية تجوب شوارع البيضاء رغم حظوةالأتراك

A- A+
  • أشرف مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، صبيحة اليوم الجمعة 12 فبراير 2021، على زيارة لمصنع شركة إسبانية، لتفقد الحافلات الذكية التي يتم استغلالها في النقل العمومي بمدينة الدار البيضاء الكبرى.

    الحافلات الذكية التي تتم صناعتها بمدينة الصخيرات، أشرف عليها مستخدمين وكفاءات مغربية، حيث تبلغ نسبة الصناعات المحلية حوالي 42 في المائة في الوقت الحالي، فيما أكد حفيظ العلمي وجود مساع حثيثة لتبلغ نسبة التصنيع المحلي 60 في المائة ولم لا 100 في المائة حسب تصريحه.

  • المصنع المتواجد في مدينة الصخيرات، قادر على إنتاج المئات من الحافلات التي تحترم المعايير الدولية والاوروبية، حيث تتوفر على ميزات ذكية، بالإضافة لكونها تتوفر على ميزة فريدة، لكونها من الأنواع التي “لا تنقلب إذا تعرضت إلى حادثة سير مثلا”.

    حفيظ العلمي أشار بأن مصنع الصخيرات سيزود مدينة الدار البيضاء بحوالي 200 حافلة، من حجم 700 حافلة، سوف تجوب مدينة الدار البيضاء، حيث ستنتج حوالي 200 حافلة وطنيا فيما 500 حافلة تم استيرادها من تركيا، رغم تواجد قرارات سابقة، بضرورة منح الأسبقية للإنتاج المحلي.

    مستثمرون من شركات متعددة ومختصة في إنتاج قطاع الغيار بالمغرب، ومن خلال حديثهم في اللقاء المنظم بمقر شركة الحافلات بالصخيرات، طالبوا بضرورة وقف الاستيراد خاصة من تركيا، نظرا لإمكانية المغرب وكفاءة الأطر المغربية في الإبداع والإتقان، حيث تنافس قطع غيار مغربية كبريات الشركات العالمية في المجال.

    وقدم المستثمرون شكرهم لوزارة الصناعة وكذا وزارة الداخلية، هذه الأخيرة التي ساهمت بشكل كبير حسب تصريحاتهم “لشوف تيفي”، في دعم المقاولات المغربية عبر تشجيع اقتناء المنتوج الوطني، وكذا المساهمة في حلحلة مشاكل متعددة تتخبط فيها المقاولات.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الملك يهنئ ولي العهد السعودي إثر نجاح العملية الجراحية التي أجريت له