أخنوش يعطي انطلاقة الشطر الثاني من مشروع تنموي لإنتاج 5 آلاف و500 طن من الخروب

أخنوش يعطي انطلاقة الشطر الثاني من مشروع تنموي لإنتاج 5 آلاف و500 طن من الخروب

A- A+
  • أعطيت اليوم الاثنين، على مستوى جماعة تزارت بإقليم الحوز، انطلاقة الشطر الثاني من مشروع تنمية سلسلة الخروب بالإقليم، وذلك بكلفة إجمالية تبلغ 54,8 مليون درهم.

    وأعطى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، مرفوقا بعامل إقليم الحوز، رشيد بنشيخي، انطلاقة هذا المشروع الذي سينجز على مساحة 1774 هكتارا بجماعتي أبادو وتزارت، وذلك ضمن مشاريع الفلاحة التضامنية لتنمية سلسلة الخروب بالإقليم في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”.
    .

  • وأبرز وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، في كلمة بالمناسبة “الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لهذا المشروع على الصعيد المحلي والوطني، على اعتبار أن سلسلة الخروب تحظى بمكانة كبيرة ببلادنا تجعلها أول مصدر عالميا للخروب”.

    وأضاف أخنوش، أن استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 خصصت مساحات كبيرة لزراعة شجر الخروب لتعزيز مكانته ضمن المنظومة الفلاحية الوطنية وسلسلة التصدير.
    من جانبه، أكد رئيس جمعية بوغانيم للتنمية والتعاون الفلاحي (حاملة المشروع)، خليفة المسفيوي، أن مشروع زراعة الخروب بإقليم الحوز يحمل آمالا كبيرة بالنسبة للفلاحين وساكنة المنطقة، لاسيما في مجال خلق فرص الشغل.

    وأوضح المسفيوي، أن تجربة الشطر الأول من هذا المشروع الذي هم زراعة 400 هكتار من نبتة الخروب بجماعة تزارت كانت “ناجحة بامتياز وبكل المقاييس”، مذكرا بمساهمة المشروع في خلق القيمة المضافة داخل السوق.
    ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج شامل للفلاحة التضامنية المبرمج على مستوى إقليم الحوز، إذ يخص هذا البرنامج عدة جماعات (تزارت، أبادو، تديلي مسفيوة، التوامة، تمكرت وتغدوين) بتكلفة إجمالية قدرها 137.7 مليون درهم، على مساحة إجمالية تصل إلى 4374 هكتار، سيستفيد منه 1700 فلاح.

    وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع الفلاحي، الذي سينجر بين سنتي 2021 و2022، سيتضمن غرس 1774 هكتارا من أشجار الخروب، واستصلاح السواقي على طول 7 كيلومترات، وفتح مسلك طرقي على طول 7 كيلومترات، ومواكبة وتكوين المستفيدين.

    ومن شأن هذا المشروع التضامني أن يسهم في خلق 50 ألف يوم عمل سنويا، وإنتاج 5 آلاف و500 طن من الخروب سنويا، وتحسين دخل الفلاحين (20 ألف درهم في الهكتار) والحد من انجراف التربة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    عكس إخوانه:العثماني متمسك بشعرة معاوية مع أحزاب الأغلبية حول “القاسم الانتخابي”