العجوطي:محكمة فالنسيا تقرر متابعة جماعة البوليساريو التي ارتكبت أعمالا تخريبية

العجوطي:محكمة فالنسيا تقرر متابعة جماعة البوليساريو التي ارتكبت أعمالا تخريبية

A- A+
  • أعلنت المدعية العامة بمحكمة فالنسيا الإسبانية، أنه تمت الاستجابة للشكاية التي تقدم بها المحامي مراد العجوطي نائب رئيس نادي المحامين المغربي، بخصوص تهجم أفراد من جماعة البوليساريو يوم 14 نونبر الماضي على القنصلية العامة للمملكة المغربية بفلنسيا.

    وأوضح العجوطي في تصريح لـ”شوف تيفي” اليوم الاثنين فاتح فبراير، أنه بعدما تقدم بشكاية مكتوبة بتاريخ 18 نونبر 2020 في حق أفراد البوليساريو الذين قاموا بأعمال تخريبية في القنصلية العامة للمملكة المغربية، استجابت المدعية العامة بالمحكمة الإسبانية وأعلنت أنه تم مباشرة إجراءات التحقيق الجنائي، وتم إرسالها إلى عميد محكمة فالنسيا.

  • وأضاف المحامي أنه وفقا لمراسلة المدعية العامة التي توصل بها اليوم الاثنين، فإن هذه الإجراءات بدأها مكتب العميد نتيجة الشكوى، مشيرا إلى أنه في حالة الوقائع التي يتم الكشف عن احتمال وجودها، والمرتبطة بالجرائم التي ترتكب في مجال الحقوق الأساسية والحريات العامة التي يكفلها الدستور قصد تحديد المسؤوليات المحتملة “.

    وأوضح ذات المصدر أنه لهذا السبب، تم إرسال الإجراءات إلى عميد المحكمة في فالنسيا، ووفقاً لقواعد الاختصاص، يرسلها مكتب العميد بدوره إلى محكمة التحقيق من أجل بدأ الإجراءات المناسبة.

    وأشار العجوطي في مراسلته الكتابية الموجهة إلى المدعية العامة بمحكمة فالنسيا، إلى أن الأعمال التخريبية التي أقدم على ارتكابها أفراد من جماعة البوليساريو، في 14 نونبر 2020، بمقر القنصلية العامة للمملكة المغربية، أثارت مشاعر الغضب والحزن في صفوف المغاربة الذين لم يستسيغوا هذا الفعل الجرمي الشنيع، الذي خرق حرمة كرامة التمثيلية الديبلوماسية المغربية بفالنسيا.

    والتمس مراد العجوطي المحامي بهيئة الدار البيضاء ونائب رئيس النادي للمحامين المغاربة، من المدعية العامة الإسبانية إعطاء تعليماتها من أجل الشروع في القبض على مرتكبي هذه الجريمة الفظيعة والوحشية التي تشكل انتهاكًا خطيرًا للقانون الدبلوماسي الدولي، وكذا للمادتين 605 و 606 التي أنشأها قانون العقوبات الإسباني، والتي تعاقب على وجه التحديد الهجمات على المرافق الدبلوماسية والقنصلية.

    وأشار العجوطي إلى أنه بموجب المادة 22 من “اتفاقية فيينا بشأن العلاقات الدبلوماسية والامتيازات عام 1961، التي تؤكد على الالتزام الخاص للدولة المستضيفة بتبني جميع الإجراءات للدفاع عن المصالح والمرافق، وضمان الحفاظ على كرامة البعثات الدبلوماسية والقنصلية”.

    شوف تيفي،المغرب،فالنسيا،إسبانيا،محكمة،أعمال تخريبية،القنصلية العامة، جمال الديابي

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    القضاء الفرنسي يدين نيكولا ساركوزي بثلاث سنوات سجنا بتهم الرشوة والفساد