غوغل يوافق على تعويض الجرائد والصحف اليومية والأسبوعية الفرنسية

غوغل يوافق على تعويض الجرائد والصحف اليومية والأسبوعية الفرنسية

A- A+
  • توصلت الرابطة الفرنسية للصحافة العامة التي تمثل أكثر من 300 جريدة وصحيفة يومية وأسبوعية، جهوية ووطنية، مع محرك البحث العالمي غوغل إلى اتفاق يومه الخميس، يرمي إلى تعويض الصحافة الفرنسية ماديا على كل المواد التي تنشر عبر موقعه على الشبكة الالكترونية العالمية، بناء على قانون جديد يسمى “الحق الجار” يشبه إلى حد ما قانون حقوق المؤلف الذي دخل حيز التنفيذ في سنة 2019.

    وقالت رابطة الصحافة الفرنسية التي أوردت الخبر، بأن المفاوضات مع عملاق الأنترنيت العالمي عرفت الكثير من الشد والجذب خلال الأشهر القليلة الماضية.

  • وأوضح الطرفان في بلاغ مشترك نشر بعد التوصل للاتفاق المذكور، أن الحقوق الجديدة ستضمن حقوق الإصدارات اليومية الجهوية والوطنية، كما ستمكن الجرائد من الاستفادة من البرنامج الجديد للعملاق العالمي غوغل المعروف باسم “نيوز شوكايس” الذي يتم بموجبه تعويض وسائل الإعلام حول مضامين محتويات مختارة تنشر فيه.

    ولم يتم الإعلان عن القيمة المادية لهذه التعويضات لحد الساعة حيث التزم الطرفان بتكتم شديد حول الموضوع، بل وفرضا سريتها أثناء التوقيع على الاتفاق، غير أن المعلومات المسربة حول هذه التعويضات تكشف أنها ستحسب بطريقة أحادية وأن قيمتها ستبنى حول شروط عديدة منها مثلا الإسهام في نشر المعلومة السياسية العامة، ونسب الطبع لكل جريدة، وأيضا نسبة المتابعة الشهرية على المنصات الرقمية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    بنكيران يهدد بالانسحاب من الحزب إذا صادق النواب البيجيديون على قانون ”الكيف”