بايدن يراجع 15 قرارا رئاسيا ويرحب بـ’الاعتراف بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه’

بايدن يراجع 15 قرارا رئاسيا ويرحب بـ’الاعتراف بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه’

A- A+
  • عبر الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، عن ترحيبه الكبير بالاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية الكاملة على الصحراء المغربية، وبالقرار المغربي القاضي باستئناف العلاقات مع الدولة الإسرائيلة.

    وقالت صحيفة معاريف الإسرائيلية نقلا عن مصادر ديبلوماسية، إن الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، قد استقبل بترحيب كبير قرار المغرب استئناف علاقاته مع إسرائيل، وكذا الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

  • من جهتها، أكدت يومية الشرق الأوسط اليوم الأربعاء، ما نشرته الصحيفة الإسرائيلية، وأوضحت بناء على مصادر من الحزب الديمقراطي الأمريكي، أن إدارة بايدن الذي سيتسلم السلطة رسميا اليوم، تعتبر المملكة حليفا أساسيا يمكن الاعتماد عليه كمحاور رئيسي بمنطقة شمال إفريقيا.

    واستبعدت الصحيفة العربية الذائعة الصيت، وجود أي نية لدى الإدارة الأمريكية الجديدة بالتراجع عن قرار ترامب، بخصوص الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

    وأوضحت مصادر الشرق الأوسط، أن القرار الأمريكي بالاعتراف بالصحراء المغربية كجزء لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية، تطور طبيعي للمواقف الأمريكية منذ إدارة الرئيس دونالد ريغن الداعمة للمملكة، ما كان ليمر والإعلان عنه دون موافقة كافة أركان الدولة الأمريكية من مصالح الخارجية والدفاع والاستخبارات، وليس وليد فكر شخص معين.

    وأبرزت الشرق الأوسط نقلا وكالتي “أسوشيتد بريس” و”رويترز” أن جو بايدن سيصدر فور دخوله إلى البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، 15 أمراً رئاسياً يعذل فيها عن إجراءات اتخذتها إدارة دونالد ترمب، ومنها التعهد بعودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس حول المناخ وإلى منظمة الصحة العالمية، مستبعدا التراجع عن اعتراف الإدارة الأمريكية بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحرائه.

    وأضاف ذات المصدر أن بايدن سيلغي أيضاً مرسوم الهجرة المثير للجدل الذي اعتمده سلفه لمنع رعايا دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة. وسيعلق أعمال بناء جدار على حدود المكسيك وتمويله بموازنة من البنتاغون، وهي مسألة أثارت في السنوات الأربع الماضية معارك سياسية وقضائية حادة.

    وقال مساعدون للرئيس إنه سيوقع الإجراءات التنفيذية بعد أن يؤدي اليمين الدستورية (اليوم الأربعاء) ليصبح رئيساً للبلاد. وقالت جين ساكي التي ستصبح المتحدثة باسم البيت الأبيض إن بايدن سيوقع الأوامر التنفيذية والمذكرات الـ15 في المكتب البيضاوي في الظهيرة من أجل التعامل مع “أزمات” الجائحة والاقتصاد وتغير المناخ والتفرقة العنصرية، وسيطلب من الهيئات المعنية اتخاذ خطوات في قضيتين إضافيتين.

    وستشمل الإجراءات فرض وضع الكمامة في المنشآت الاتحادية وعلى الموظفين الاتحاديين وأمراً بتأسيس مكتب جديد بالبيت الأبيض لتنسيق جهود التصدي لفيروس “كورونا”.

    وقالت ساكي إن خطط اليوم الأول من رئاسة بايدن مجرد بداية لموجة من الإجراءات التنفيذية التي سيتخذها قريباً.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الوداد الأفضل في البطولة.. يستقبل المولودية والفوز هدفه لمواصلة الصدارة