البرلمان يسائل الحكومة عن الدبلوماسية الاقتصادية بعد تفعيل منطقة التجارة الحرة

البرلمان يسائل الحكومة عن الدبلوماسية الاقتصادية بعد تفعيل منطقة التجارة الحرة

A- A+
  • يفتتح مجلس النواب أولى جلساته للسنة الجديدة يوم الإثنين المقبل، طبقا لأحكام الفصل 100 من الدستور ومقتضيات النظام الداخلي للمجلس خاصة المواد من 258 إلى 272 منه، حيث ستخصص الجلسة إلى مساءلة الحكومة في عدة قطاعات وزارية، من بينها المكلفة بالخارجية عن نتائج وآفاق الدبلوماسية الاقتصادية للمملكة، تزامنا وتفعيل منطقة التجارة الحرة الإفريقية.

    وإستحوذ نقاش تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية على النقاش الاقتصادي بكبريات المواقع الإعلامية الدولية، حيث خصصت أغلبها برامج حول الحدث الاقتصادي الذي يسيل لعاب العديد من الدول من خارج القارة السمراء، والتي تبحث عن أسواق ناشئة لغزوها بمنتوجاتها.

  • وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة قد أكد على هامش القمة الاستثنائية الـ 12 للاتحاد الإفريقي في يوليوز 2019 بنيامي، أن “تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية يتوافق تماما مع رؤية الملك محمد السادس من أجل إفريقيا مندمجة ومزدهرة”.

    وقال بوريطة الذي مثل الملك في هذه القمة الاستثنائية، المخصصة حصرا لإطلاق المرحلة التشغيلية لمنطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، إنه “وفقا لرؤية الملك محمد السادس، فإن إحداث منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، يمثل، بعيدا عن كونه غاية في حد ذاته، بداية تصميم جماعي أوسع نطاقا، وهو تعبير عن نموذج جديد للتنمية في إفريقيا، ذلك النموذج الشامل والتضامني والفعال في خدمة المواطن الإفريقي”.

    وشدد الوزير على أن منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية لا يمكن أن تنجح دون الاعتماد، بشكل واثق، على قاعدة المجموعات الاقتصادية الإقليمية، التي ستوفر لها منافذ وديناميات تفاعل جديدة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    عين أطلس تجدد شراكتها مع رمزي بوخيام بطل ركوب الأمواج وتصدر بألوان الطبيعة