وفد مغربي يزور إسرائيل استعدادا لفتح مكاتب التمثيل الدبلوماسي في البلدين

وفد مغربي يزور إسرائيل استعدادا لفتح مكاتب التمثيل الدبلوماسي في البلدين

A- A+
  • يصل وفد رسمي من وزارة الخارجيّة المغربيّة، اليوم الاثنين، إلى إسرائيل في إطار زيارة تأتي ضمن إطار اتفاق استئناف العلاقات المعلن بين البلدين.

    وأوضحت وكالة “سبوتنيك”، نقلا عن مصادرها، أن الوفد المغربي سيتضمن عددا من المستشارين المكلفين بملف فتح مكاتب التمثيل والطيران المباشر بين البلدين”.

  • وتأتي هذه الزيارة بعد أسبوع من زيارة قام بها وفد أمريكي إسرائيلي إلى الرباط يترأسه مستشار الرئيس دونالد ترمب، جاريد كوشنير، ورئيس المجلس الأمني القومي مائير بن شبات، تم خلالها التوقيع على اتفاقية تطبيع بين البلدين تنص على الترخيص للرحلات الجوية المباشرة بين المغرب وإسرائيل، وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة.

    وتضمن الاتفاق أيضا، تشجيع التعاون في الاقتصاد والتكنولوجيا والطيران المدني والتأشيرات والخدمات القنصلية والسياحة والماء والطاقة والأمن الغذائي وغيرها من القطاعات.

    وكان الملك محمد السادس قد أجرى يوم الجمعة الماضي مباحثات هاتفية مع رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، نوّه الملك خلالها بإعادة تفعيل آليات التعاون بين المغرب وإسرائيل، واستئناف الاتصالات بشكل منتظم، في إطار علاقات دبلوماسية سلمية وودية، بحسب ما جاء في بيان الديوان الملكي.

    ونقل بيان للديوان الملكي عن نتنياهو تأكيد “عزمه تنفيذ جميع الالتزامات، التي تم التعهد بها، وذلك وفق جدول زمني محدد لتفعيلها”.

    ويعتبر المغرب الدولة العربية الرابعة التي تعلن عن اتفاق تطبيع مع إسرائيل خلال الأشهر الأخيرة، بعد الإمارات، البحرين والسودان.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي