صندوق محمد السادس للاستثمار….اعتمادات مالية ضخمة تسائل الحكامة والرقابة

صندوق محمد السادس للاستثمار….اعتمادات مالية ضخمة تسائل الحكامة والرقابة

A- A+
  • يحتضن مجلس النواب منذ صبيحة اليوم الاثنين اجتماعا لأعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، اجتماعا للدراسة والتصويت على مشروع قانون رقم 76.20، يقضي بإحداث ”صندوق محمد السادس للاستثمار”.

    وشدد محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن الصندوق يهدف إلى إحداث وقع كبير في الاستثمار، مشيرا إلى أن سياق إحداث الصندوق هدفه التعجيل والتسريع بالمشاريع التنموية المهيكلة للدولة، عبر آليات جديدة.

  • وأضاف بنشعبون خلال مشاركته في الاجتماع، بأن الصندوق سيكون رافعة للاستثمار، مشيرا إلى أن طريقة تدبيره لن تكون تقليدية، وسيكون عبارة عن شركة مساهمة، كما أنه سيكون عبر تدخلات أفقية وتهم جميع القطاعات.

    من جهتهم، أعلن أغلب البرلمانيين الحاضرين لأشغال اللجنة، عن تخوفاتهم من غياب الحكامة، مشيرين بأن الصندوق سيتوفر على ميزانية مالية ضخمة، لكنهم أعادوا التذكير بمآل صناديق خصوصية سابقة، والتي تحولت إلى معرقل للتنمية عوض المساهمة فيها.

    وطالب البرلمانيون الحاضرون بضرورة التشديد على الحكامة، مضيفين بأن أبرز فشل للحكومة الحالية هو غياب الحكامة في التدبير، مشددين على الصورة السيئة التي لاتزال مرسخة في أذهان المغاربة، الذين يسمون جميع الحسابات الخصوصية “بالصناديق السوداء” نظير التدبير الكارثي لهذه الصناديق.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    رغم صراخ”البيجيدي”…نواب الأحزاب يلغون العتبة نهائيا ويتوجهون لمشاهدة البارصا