حمضي: نحن في موجة ثانية للفيروس فلابد من الحذر

حمضي: نحن في موجة ثانية للفيروس فلابد من الحذر

A- A+
  • قال الدكتور الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، أن اللقاح الذي سيبدأ المغرب حملته التطعيمية ضد كوفيد-19 ،هو اللقاح الذي تطوره شركة سينوفارم الصينية الذي شارك المغرب في المرحلة الثالثة من أبحاثه السريرية.هذه المرحلة المتقدمة عالميا في الحصول على اللقاح مبكرا وبكميات محترمة وجيدة بفضل التدخل الملكي المباشر.

    من جهة أخرى كشف الدكتور الطيب حمضي لشوف تيفي، أن الأسابيع المقبلة ستكون قاسية علينا وبائيا وبالوفيات للأسف. حتى وإن شرعنا في التلقيح في دجنبر، فنحن في الموجة الثانية وفي فصل الشتاء، لذلك علينا مواصلة احترام الإجراءات لعدة أشهر أخرى احتراما تاما، على الأقل حتى منتصف يونيو المقبل، وهذه نقطة مهمة جدا للقاح.

  • وبالنسبة لانخفاض نسبة ارتفاع الجائحة، كشف حمضي، أن سبب الانخفاض في الأسابيع ما قبل الماضية، يعود إلى أن الوزارة كانت تجري 23 ألف تحليلة في اليوم، وخلال الأسبوع الماضي أجرت فقط 13ألف تحليلة، وهذا ما جعل هناك تراجعا في نسبة ارتفاع كوفيد-19، فمعدل التكاثر هو معدل رياضي يجمع الأسبوع الماضي مع الأسبوع الحالي، ومنه يحسب معدل التكاثر أو انخفاضه، أكثر من ذلك الأشخاص الذين في الإنعاش والوفيات أكبر مؤشر لمعرفة ارتفاع أو انخفاض الجائحة، فالوفيات مرتفعة، والحالات الجديدة في تزايد، وللأسف الأيام المقبلة ستكون صعبة لأننا في موجة ثانية .

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    رسميا: شرف الدين عمارة رئيسا جديدا للاتحاد الجزائري خلفا لخير الدين زطشي