الأمم المتحدة: نبتة ”الحشيش” صالحة للاستخدام العلاجي

الأمم المتحدة: نبتة ”الحشيش” صالحة للاستخدام العلاجي

A- A+
  • صوّتت لجنة المخدرات التابعة للأمم المتحدة، على إزالة نبتة الحشيش والقنّب الهندي من فئة العقاقير الأكثر خطورة في العالم، وإدراجها ضمن النباتات الصالحة للاستخدام العلاجي في خطوةٍ قد تؤثّر على صناعة نباتات الماريخوانا لأهدافٍ طبّية عالمية.

    وقالت وكالة الأمم المتّحدة الّتي تتخذ من فيينا مقرّاً لها، عبر بوابتها اليوم الاثنين، إن 27 دولة من أصل 53 من الدول الأعضاء صوتت على موافقة قرار اللجنة، فيما رفضت 25 دولة أخرى مع امتناع أوكرانيا عن التصويت.
    ويأتي قرار التصنيف هذا وفقاً لاتباع توصية منظمة الصحة العالمية لإزالة الحشيش والقنّب من الجدول الرابع لاتفاقية عام 1961 للمخدرات، حيث أُدرج مع مُخدّر الهيروين والعديد من المواد الأفيونية الأخرى. وأوضحت المنظمة أنّه يمكن أن يكون له آثار سلبية إلّا أنّ مخاطره لا تؤدي إلى الوفاة.

  • وفي حين أنّ إعادة التصنيف قد يؤدي إلى تخفيف الضوابط الدولية على القنّب المستخدم للأغراض الطبية، إلّا أنّ هذا لن يؤدي إلى تغييرات فورية في تنظيم الأدوية، وهو ما يتم إقراره على المستوى الوطني، فقد يكون له تأثير على المدى الطويل حيث تتطلع العديد من الدول إلى إبرام اتفاقيات دولية بهدف الحصول على الإرشادات.

    وقد كان المغرب العضو الوحيد داخل لجنة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي صوت بـ”نعم” وكان واحدا فقط من بين دولتين إفريقيتين صوتتا لصالح القرار، في حين صوتت ضده الجزائر والبحرين ومصر.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    عكس إخوانه:العثماني متمسك بشعرة معاوية مع أحزاب الأغلبية حول “القاسم الانتخابي”