شراكة بين الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات و”تاركةلتحسين الحكامة وتدبيرالجماعات

شراكة بين الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات و”تاركةلتحسين الحكامة وتدبيرالجماعات

A- A+
  • وقعت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات وجمعية “تاركة” اتفاقية أمس الإثنين، تروم تحسين آليات الحكامة والتدبير بالجماعات المنخرطة في مشروع الإتفاقية، و الذي سيخول هذه الجماعات الحصول على ” ميزة الجماعة المواطنة “.

    ويهدف مشروع الإتفاقية إلى تقوية دور المواطن في مختلف مراحل المسلسل التنموي بالجماعات، و نشر ثقافة التقييم الذاتي و التدقيق.

  • وبمقتضى نفس الإتفاقية، سيستفيد من مشروع “ميزة الجماعة المواطنة”، في المرحلة الأولى ما يناهز 70 جماعة ، المنخرطة في هذا المشروع، و التي أبدت رغبتها في الترشح له، و ذلك بعد استيفائها شروط المشاركة ، و منها التقييم الذاتي للجماعات و إعداد مخطط لتحسين الآداء .

    و أشرف خالد سفير ، الوالي المدير العام للجماعات الترابية على مراسيم التوقيع بين كل من محمد بودرا، عن الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات و دحمان السعيدي، عن جمعية تارگة للتنمية و البيئة.

    وأكد خالد سفير، في كلمة بالمناسبة، في مستهل مراسيم التوقيع على أهمية هذه الاتفاقية ، لما ستتيحه من مواكبة وتأطير تدبير الشأن المحلي ، و دعم أسس الحكامة الترابية الجيدة، من خلال إنخراط الجماعات في عملية التقييم الذاتي، و تقوية دور المواطن في مسار التدبير المحلي، وترسيخ صورة واقعية و عقلانية حول الجماعات الترابية ، فضلا عما ستتيحه هذه الإتفاقية من تكوين و تأطير لفائدة لكافة المعنيين بها .

    وستتولى لجنة الإعتماد، مكونة من ممثلين عن المديرية العامة للجماعات الترابية و الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، و جمعية تاركة للتنمية و البيئة ، السهر على شفافية تنزيل و أجرأة المشروع .

    كما ستعمل لجنة الدعم و التتبع والتنسيق مع الجماعات المعنية على تفعيل المشروع و تنفيذه، من خلال فرق تقنية من الخبراء، تسهر على التقييم الذاتي للجماعات و إعداد مختلف الوثائق.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الداكي يوقع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية