مجلس النواب يتلقى عريضة وقعها عدد من الحقوقيات والحقوقيين لتحقيق المناصفة

مجلس النواب يتلقى عريضة وقعها عدد من الحقوقيات والحقوقيين لتحقيق المناصفة

A- A+
  • توصل رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي بعريضة وقعها عدد من الحقوقيات والحقوقيين تدعو لتحقيق مبدإ المناصفة بين الرجال والنساء.
    ودعت العريضة التي يقف وراءها ائتلاف “المناصفة دبا “، مجلس النواب، لاتخاذ المبادرات التشريعية الكفيلة بتفعيل المناصفة الشاملة والفعلية، بما يضع قواعد ومبادئ وقيم وتوجهات وأهداف المناصفة الفعلية؛ وصولا إلى وضع قانون إطار يحدد قواعد المساواة والمناصفة بين الرجال والنساء، كما دعت لجعل تحقيق المناصفة حاجة ملحة في الوظائف الانتخابية، والهيئات المهنية، والمسؤوليات الإدارية بالوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والشركات الخاصة، والمؤسسات الدستورية، ومختلف الهيئات والسلطات المعنية بصنع القرار الوطني أو المحلي، كانت تقريرية أو استشارية.
    وطالبت العريضة بإعطاء المناصفة الانتخابية الأولوية في الورش التشريعي المتعلق باستحقاقات 2021 وما يليها، بحيث لا يقل عدد النساء في المؤسسات والهيئات المنتخبة على المستوى المحلي عن 30٪، وأن لا يقل حضور نفس النوع في المؤسسات والهيئات المنتخبة على المستوى الوطني عن 40٪ وأن لا يزيد عن 60٪.

    كما شددت العريضة على تقوية وظيفة البرلمان في مراقبة التطبيق الفوري للنصوص القانونية المتعلقة بتمثيلية النساء في جميع المجالات.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    ضغوط دولية تسرع إخراج الحكومة للجنة الوطنية لتطبيق قرارات مجلس الأمن